دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل السادس إلى الحادى عشر مع إجابات أسئلة القصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل السادس إلى الحادى عشر مع إجابات أسئلة القصة  Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل السادس إلى الحادى عشر مع إجابات أسئلة القصة    شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل السادس إلى الحادى عشر مع إجابات أسئلة القصة  Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 5:12 pm

6- عقبة والدعوة الإسلامية
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إزاء مقابل بدا
مفرا ج. أبداد وبددة
يحيى يقيم شعائر علوم طاعة الله م. شعيرة
العريقة العظيمة تثقيف تهذيب
خبرة علم ومعرفة الأشياء ج خبرات يرتلونه يجودون
ألف أحب × كره يرتد عنه يرجع عنه × يثبت
ما كادوا ما اقتربوا غادر ترك × أقام
نقضوا عملوا غير ما التزموا به ×أوفوا اغتيل قتل غدرا
جدير مستحق وكفء سلفه سابقة ج أسلاف × خلفه
تروى فكر فى الأمر أو تأنى التابعين الذين جاءوا بعد الرسول م.تابع
س & ج
س1 : ( إزاء رفض الخليفة فتح إفريقية لم يجد عمرو بن العاص بدا من العودة إلى مصر )
أ- هات مرادف (إزاء) : مقابل ( بد) : مفر و الجمع : أبداد .
ب- من الخليفة الذي رفض فتح إفريقية ؟
ج:الخليفة هو عمر بن الخطاب وكان رأيه الانتظار بضع سنوات حتى يزيد عدد الجيش الإسلامي.
جـ - بم أمر عمرو بن العاص عقبة بن نافع ؟
ج : أمره أن يقيم في برقة ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم وينشر الإسلام بين الذين مازالوا على وثنيتهم ويحيى شعائر الدين في هذه المدينة العريقة .
س2 : كانت السنوات التي قضاها عقبة في برقة بعد عودة عمر بن العاص سنوات تعليم و تعلم .. وضح ذلك ؟
1- استطاع عقبة أن يعلم البربر قواعد الدين الإسلامي وشعائره حتى اسلم على يديه كثير من البربر.
2- استطاع أن يعلمهم اللغة العربية لغة القرآن وأن يرتلوه ويتفهموا معانيه .
3- اكتسب في نفس الوقت خبره واسعة وعميقة بكل أحوال البيئة البربرية.
س3 : كم عاما قضاها عقبة في برقة ؟ وما موقف أهل برقة منه ؟
ج : قضى عقبة في برقة أربع سنوات من 23 هـ إلى 27 هـ وأحب الحياة بين البربر الذين أحبوه ولم يرتد واحد منهم عن الدين الإسلامي.
س4 : ( وظل عقبة رائدا دينيا في برقة وألف الحياة بين البربر وأحبهم وأحبوه ولم يرتد واحد منهم عن دين الإسلام )
س5 : ما موقف أهل طرابلس بعد أن غادرهم عمرو بن العاص عائدا إلى مصر ؟
ج : نقض أهل طرابلس عهودهم وارتد عدد كبير منهم عن الإسلام ورفضوا أن يدفعوا الجزية التي فرضها عمرو بمجرد أن علموا أن عمرو بن العاص غادر البلاد وعاد إلى مصر .
س6 : من تولى خلافة المسلمين بعد مقتل عمر بن الخطاب ؟
ج : عثمان بن عفان وذلك بعد مقتل عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي 23هـ .
س7 : ما أهم التغيرات التي أجراها عثمان بن عفان ؟
ج:عزل عمرو بن العاص من ولاية مصر وعين مكانه عبد الله بن سعد بن أبى السرح 25 هـ .
س8 : ما موقف الوالي الجديد من فتح إفريقية ؟
1- أراد عبد الله بن سعد أن يثبت للخليفة عثمان انه جدير بهذه الولاية ، وأنه يستطيع أن يواصل الفتوحات التي بدأها سلفه عمرو بن العاص فكتب إليه يستأذنه في فتح أفريقية 0
2- فكر عثمان في الأمر واستشار عددا من كبار الصحابة والتابعين فأيدوه على مواصلة الفتوحات وشجعوه على إتمام ما بدأه عمر بن الخطاب .
س9 : ماذا تعرف عن عبد الله بن سعد بن أبى السرح ؟
ج : هو أخو عثمان بن عفان من الرضاع ، كان على ميمنة عمرو بن العاص في فتحه لمصر وتولى مصر مكان عمرو 24 هـ .
تدريبات الفصل السادس
س1 ( إزاء رفض الخليفة غزو إفريقية لم يجد عمرو بن العاص بدأ من العودة إلى مصر ، ولكنه أمر عقبة بأن يقيم في برقة ، ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم ، وينشر الإسلام بين الذين مازالوا على وثنيتهم ، ويحيى شعائر الدين في هذه المدينة العريقة )
أ- هات مرادف (إزاء) ووضح معنى (لم يجد بدأ) ؟
ب- أترى أن عقبة قد نجح في المهمة التي كلفه بها عمرو ؟
س2 : ( أراد عبد الله بن سعد أن يثبت للخليفة انه جدير بهذه الولاية ، وأنه يستطيع أن يواصل الفتوحات التي بدأها سلفه عمرو بن العاص فكتب إليه يستأذنه في فتح إفريقية )
أ- ما مرادف (جدير) ، وما مقابل (سلفه) ؟
ب- من الخليفة الذي ورد ذكره في العبارة السابقة ؟ وما موقفه من كتاب عبد الله بن سعد إليه ؟
جـ - ما الولاية التي أراد عبد الله بن سعد أن يثبت جدارته لها ؟ وماذا فعل لتحقيق ذلك ؟
7- جيش العبادلة
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
تجمع × تفرق فارس ج / فرسان – فوارس
الغنائم ما يغنمه الجيش المنتصر م/ غنيمة بعير جمل ج/.بعران و أباعر و أباعير
لقيه قابله مقدمه قدومه × رحيله
حشدهم جمعهم × تفرقهم مشقة عناء وتعب ج/ مشاق × راحة
طاغية عظيم الظلم ج طواغ × عادل يبسط ينشر
سلطانه سيطرته وتحكمه نفوذه قوته وسيطرته
تدين تخضع × تتمرد طنجة ميناء على مضيق جبل طارق
البلاط المراد القصر وهو مقر الحكم عتاد الحرب الأسلحة والدواب وغيرها ج/ أعتدة
تأتمر بأمره تستمع لأمره وتنفذه الولاء الطاعة × التمرد والعصيان
ينقضون يهجمون سبيطلة عاصمة الدولة الرومية البربرية
ممارسة مزاولة طغيانه مجاوزته للحد في الظلم
س & ج
س1 : بم أمر عثمان بن عفان بعد أن استشار الصحابة فى فتح إفريقية؟
ج : أمر بأن ينادى في الناس بالجهاد فتجمع عدد كبير من المسلمين بلغ عشرة آلاف فارس وقد سمى هذا الجيش بجيش العبادلة .
س2 : لم سمى الجيش الذي أمد به عثمان بن عفان عبد الله بن سعد بجيش العبادلة ؟
ج : لأنه كان يضم الكثير ممن يبدأ اسمهم بعبد الله مثل : عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن أبى بكر وعبد الله بن عمرو بن العاص وكان عدده عشرة آلاف فارس0
س3 : لعثمان بن عفان موقف في تجهيز جيش العبادلة ما هذا الموقف ؟ وعلى أي شيء يدل؟
ج : أمد عثمان بن عفان الجيش بألف بعير من عنده لحمل الضعفاء ويدل هذا على :
1- جهاده بماله في سبيل الله . 2- حسن تجهيزه للجيش . 3- رحمته بالجنود .

س4 : كيف استقبل أهل مصر هذا الجيش ؟
ج:بالترحاب والسرور وانضم إليه من حشدهم عبد الله بن سعد حتى بلغ عدد المجاهدين سبعين ألفاً.
س5 : ( إن المعركة هذه المرة لن تكون مع القبائل منفردة وإنما ستكون مع ملك طاغية يبسط سلطانه ونفوذه من طرابلس إلى طنجة وتدين له القبائل بالطاعة لأنه خلصهم من حكم الروم وأعلن انفصاله عن البلاد البيزنطي )
أ- هات معنى كل من ( نفوذه – تدين ) ؟
ج : سلطانه وقوته - تخضع × تتمرد .
ب- من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج : عقبة بن نافع - لعبد الله بن سعد - والمناسبة عندما وصل جيش العبادلة إلى برقة.
س4 : ما العوامل التي ساعدت على قوة جرجر وبسط نفوذه ؟
ج : 1- يبسط سلطانه ونفوذه من طرابلس إلى طنجة.
2- تدين له القبائل بالطاعة لأنه خلصهم من حكم الروم وأعلن انفصاله عن البلاط البيزنطي .
3- لديه الكثير من الجند والعتاد. 4- عدد كبير من الروم يقدمون له الولاء .
س5 : (سينقضون علينا ) - (سيهاجموننا ) أي التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟
ج:الأول أقوى - لأنه يدل على سرعة الانقضاض وعنفه أما الآخر فهو يصور مجرد الهجوم فقط.
س6 : ما اسم المدينة التي اتخذها الطاغية مقرا له ؟ ج : مدينة سبيطلة .
س7 : بم نصح عقبة بن نافع عبد الله بن أبى السرح ؟
ج :1- تأجيل غزو طرابلس .
2- الاتجاه بالجيش إلى سبيطلة لأنها المدينة التي اتخذها الطاغية مقرا لممارسة سلطانه .
3- عدم القيام بحملات جانبيه حتى لا ينقض البربر والروم عليهم من كل ناحية.

8- موقعة سبيطلة
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الأدلاء المرشدون م/ الدليل مسالك طرق م/ مسلك
دروب الطرق الضيقة في الجبال م. درب مسامع سمع م/ مسمع
تحمس تشجع وأقبل ود أحب
يظفر يفوز خصصها حددها
سخرية استهزاء المستبد المنفرد بالرأي× الديمقراطي
مثار موضع المتأهبين المستعدين م/ المتأهب
غاية هدف ج/غايات يمهد يهيئ ويذلل
تثبيت استقرار × زعزعة تسفر تظهر وتكشف
حاسمة قاطعة وفاصلة استبطأ النصر عده بطيئا
مددا عونا لم يلبث لم يتأخر
العتاد الأسلحة الغزو السير لقتال الأعداء في بلادهم
حيلة خديعة ج/ حيل قهرهم هزيمتهم
تبيد تقتل تناوئ تعادى × تخالف
تطق تتحمل مصرعها مقتلها ج/ مصارع
سرى انتشر سبى أسر × تحرير
المغانم ما يؤخذ في الحرب بالقوة م.مغنم أحرزها نالها واستولى عليها
نصيب حظ ج/ أنصباء- أنصبة الاضطرابات المشكلات × الاستقرار
عكف أقام التفقه العلم بأصول الدين
آثر فضل واختار القلاقل الاضطرابات م/ قلقلة
عتيا دخل مرحلة شيخوخة متوقدة مشتعلة
س & ج
س1 : ( انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودي فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة )
أ: مفرد(الأدلاء):الدليل ،مرادف(المسالك):الطرق، القائدان الكبيران: عبد الله بن سعد وعقبة بن نافع .

جـ - تحدث عن موقف جرجير عندما وصل إليه نبأ الغزو العربي؟
ج : جمع ضباطه وجنوده وخطب فيهم أن يجعلوا نهاية العرب على أيديهم في هذه المعركة.
د - ما الجائزة التي خصصها (جرجير) لمن يقتل أمير المسلمين؟
ج : أن يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار .
س2 : ما اثر سماع خبر هذه الجائزة على ضباط وجنود جرجير؟ وما أثرها على عبد الله بن سعد ؟
1- تحمس الضباط والجنود وود كل منهم لو يظفر بابنه الملك وألف دينار.
2- وعندما سمع عبد الله بن سعد بالجائزة ضحك وسخر و أعلن في الجيش الإسلامي أن من يقتل جرجير فسوف يعطيه ألف دينار ويزوجه ابنه هذا الملك .
س3 : تخير الإجابة الصحيحة :
أ- قابل عبد الله بن سعد نبأ الجائزة التي خصصها (جرجير) لمن يقتله :
( بالفرح والسرور – بالسخرية والاستهزاء – بالاستفسار عنها )
أ‌- كان المسلمون يرون أن قتل جرجير واسر ابنته أمر:
( يهدد فتح البلاد – يمهد الطريق لاستقرارهم – يقضى على آمالهم )
جـ - أصبحت ابنة جرجير والألف دينار:
(موضع تعليق الضباط والجنود في الجيش – موضع تسابق للحصول عليها )
س4:(دارت اشتباكات عنيفة بين الفريقين واستبطأ الخليفة عثمان النصر) من الفريقان المتشابكان؟ وماذا فعل عثمان عندما استبطأ النصر؟
1- جيش المسلمين بقيادة عبد الله بن سعد وجيش الروم والبربر بقيادة جرجير.
2- أرسل مدداً بقيادة عبد الله بن الزبير بن العوام .
س5:(إن جيش جرجير كبير وأخشى من الدخول معه في معركة فاصلة فتتغلب علينا الكثرة)من القائل؟
ج : القائل عبد الله بن سعد وقالها لعبد الله بن الزبير .
س6: (ما دام الفارق بيننا وبينهم كبيراً في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة لقهرهم وخاصة أن مدينة سبيطلة ذات أسوار عالية ) .. من القائل؟
ج : القائل عبد الله بن الزبير لعبد الله بن سعد .
س7: ما الخطة التي وضعها عبد الله بن الزبير لقتال جرجير؟
ج: تجهيز مجموعة من الفرسان تقف بعيداً عن الاشتباكات حتى إذا ما انتهت الاشتباكات عند الظهر وأراد الأعداء أن يعودوا إلى مواقعهم تنقض عليهم هذه المجموعة فتقتل بعضهم وتأسر البعض الآخر.
س8: ما مصير ابنة جرجير ؟
ج:وقعت أسيرة في أيدي المسلمين ولم تطق الأسر فألقت بنفسها من فوق الجمل وماتت في الحال.
س9: ما أثر هزيمة جرجير وسقوط سبيطلة على زعماء القبائل الأخرى؟
ج : سارعوا يطلبون الصلح واتفقوا على دفع ثلاثمائة قنطار من الذهب.

س10: ماذا طلب عبد الله بن سعد من الخليفة عثمان بعد الانتصار؟
ج: أن يرسل إليه سفناً لنقل المغانم لأنها كثيرة وعاد الجيش الإسلامي إلى مصر عن طريق البر وقام قادة المسلمين بتقسيم المغانم وتوزيعها على المجاهدين .
س11: كان نصيب الفارس .......ونصيب الراجل...... أكمل ؟
ج : ثلاثة آلاف دينار- ألف دينار.
س12: علل .. انشغال المسلمين عن مواصلة الفتوحات ؟
ج : نتيجة حدوث اضطرابات في الدولة الإسلامية بعد اغتيال عثمان بن عفان .
س13: علام عكف عقبة بين عام 28 هـ و 40 هـ ؟
ج :عكف عقبة على التفقه في الدين وفضل البعد عن الفتن والقلاقل حتى سكن لهيبها سنة 40هـ بتولية معاوية بن أبي سفيان .
س14:ما أولى الإجراءات التي قام بها معاوية بعد توليه الخلافة؟
ج : إعادة عمرو بن العاص على ولاية مصر .

9- عقبة يستأنف الفتح
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
صمم أصر وثبت على رأيه استئناف المواصلة والاستمرار
تشربه تمكن من قلبه اغتباطه فرحه
أشرقت أضاءت ضئيلاً صغيراً × ضخماً
خواطر أفكار م/ خاطر إبان أثناء
واتته طاوعته و أتته الحنيف المستقيم ج/ حنفاء
مخالب أظافر م/ مخلب الجهالة الشر و الجهل
لواته من قبائل البربر اعتنقوا دخلوا و المراد آمنوا
ساورته داخلته ملامح ما ظهر من محاسن الوجه م/ ملمح
س & ج
س1: ما الذي صمم عليه عمرو بن العاص بعد عودته إلى ولاية مصر؟
ج : صمم على استئناف الفتوحات التي بدأها في برقة عام 22 هجرية .
س2 :لماذا اختار عمرو بن العاص عقبة لتحقيق ما صمم عليه ؟
ج : لأنه 1- أصبح ماهراً في فنون الحرب من جهة .
2 - خبيراً بشئون القبائل البربرية و الروم من جهة أخرى لإقامته
هناك ست سنوات .
س3 : ( لم يخف عقبة - وهو البطل الشجاع الذي تشرب قلبه حب الجهاد - اغتباطه بهذا التكليف إذ أشرقت ملامحه و انبعثت في نفسه خواطر عن الماضي القريب إبان إقامته في تلك الجهات )
أ) معنى اغتباط : فرح - إبان : أثناء - ( تشرب قلبه حب الجهاد ) : تعمق الجهاد في قلبه .
ب) لم اغتبط (عقبة) بتكليف عمرو بن العاص له مواصلة الفتوحات؟
ج : لأن الفرصة أتته من جديد :
1- لإشباع رغبته في خوض المعارك ضد أعداء الله
2- توسيع رقعة الدولة الإسلامية
3- جلب المغانم إليها
4- إنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية و الجهالة.
ج) كيف بدأ (عقبة) أعماله الحربية في برقة و غيرها من البلاد ؟
ج : بالتوجه إلى قبيلة ( لواته ) سنة 41 هجرية فأعلنوا الطاعة من جديد و اعتنقوا الإسلام راضيين مغتبطين ثم اتجه إلى برقة فوجد أهلها ما زالوا على دين الإسلام يقيمون شعائره بانتظام و يتمسكون بأصوله و قواعده رغم تركه لهم منذ ثلاث عشرة سنة .
س4 : داخل (عقبة) الشكوك بعد موت (عمرو بن العاص) عام 43 هجرية فما هذه الشكوك؟ و هل تحققت ؟ و لماذا ؟
ج أن (معاوية بن أبى سفيان) سيرسل قائداً آخر ممن أعانوه على (على بن أبى طالب) ليقوم بفتح أفريقية و قد تحققت هذه الشكوك فأرسل الخليفة عام 45 هجرية ( معاوية بن حديج ) والياً على مصر على رأس جيش عدته آلاف ليغزو هذه البلاد .
س5 : ماذا تعرف عن معاوية بن حديج ؟
ج: يكنى أبا عبد الرحمن ، غزا الحبشة مع ابن أبى السرح وأصيب هناك و كان من أبرز القواد الذين ساعدوا

10- عقبـة يتجـه إلـي أفريقيــة
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
تعلق ارتبط × كره ونفر المظالم ما أخذ من المظلوم
داعية يدعو إلى دين الله ملبين مستجيبين× رافضين
غاية هدف ج.غايات-غاى إعلاء رفع شأن
مدافعة مقاومة × مهادنة منكس مطأطئ × مرفوع
تذوب الكلمات لا تخرج من بين شفتيه بالغ جاوز الحد
هنيهة وقتاً قليلاً تأهب استعد
تظاهروا ادعوه و أعلنوه كذباً استجابوا أطاعوا × عصوا
الحنيف المستقيم ج حنفاء مترفاً منعماً × شقياً
تحول تمنع و تفصل الفخفخة الفخر بغير حق
المطهمة الحسنة المنظر الحشم الخدم ج أحشام
تحسر أسف و حزن مرغماً مجبراً ذليلاً
أبهة عظمة الخيلاء التكبر × التواضع
الإعياء شدة التعب تطأ تدوس
السعال طرد الهواء فجأة بقوة الدهشة الحيرة
الفرائص عضلات الصدر ننكل نعاقبهم بما يروعهم
الهيئة الصورة خفقانه تحركه و اضطرابه
أطلق سراحه أفرج عنه التقط أنفاسه سكن
نفراً جماعة من ثلاثة إلى عشرة ج أنفار المدائن م مدينة × القرى
س & ج
س1:ظل عقبة والياً على برقة حتى سنة ..... و وظيفته ..... (أكمل)
ج : 49 هجرية ، رائداً دينياً يعلم الناس لأمور دينهم .
س2 : لماذا تعلق البربر بعقبة أثناء ولايته على برقة ؟
ج : 1- لحسن معاملته لهم .
2-رفعه المظالم التي فرضها عليهم سادة الرومان على مر السنين.
س3 : أرسل الخليفة معاوية خطاب تكليف لعقبة . فبم كلفه ؟
ج : أختاره لفتح أفريقية و أرسل له جيشاً عدته عشرة ألاف مقاتل سنة 49 هجرية أي بعد إقامته في برقة ست سنوات أخرى .
س4:ما موقف عقبة من اختيار معاوية له لفتح أفريقية عام 49 هـ ؟
ج : نادى ( عقبة ) على الفور في البربر و كان فرحه عظيماً لخروج البربر للجهاد في سبيل الله عز وجل .
س5:عندما وصل جيش معاوية إلى برقة وجد في انتظاره.......... و لأول مرة في تاريخ المعارك الإسلامية يتكون جيشاً من ........ و ......... ينطلق لإعلاء ............. ( أكمل )؟
ج : 1- جيشاً أخر من البربر .2- العرب و البربر .3- كلمة الله .
س6 : لماذا اتجه عقبة إلى ودان أولاً ؟
ج : لأنها ارتدت عن الدين الإسلامي و قد حاول أهل هذه القبيلة مقاومة المسلمين و لكن عقبة و المجاهدين هزموهم في أول اشتباك ثم أسروا ملكهم و عادوا به إلى مقر القيادة الإسلامية .
س7 : ( وقف ملك ودان ذليلاً منكس الرأس أمام عقبة يحاول أن يتكلم فتذوب الكلمات على شفتيه و تذكر هذه اللحظات )
أ) مضاد منكس : مرفوع . مفرد لحظات : لحظة .
ب) بين المقصود بقوله ( تذوب الكلمات ) ؟ ج : الخوف و الندم .
جـ) ما الذي تذكره ملك ودان أثناء وقوفه أمام عقبة ؟وما موقف عقبة منه ؟
ج:1- أنه نقض عهده مع المسلمين ومنع إرسال الجزية المقررة عليه.
2- أنه بالغ في عداوته للمسلمين بأن جند أهل قبيلته لمحاربتهم .
و قد طلب عقبة منه دفع الجزية التي فرضها عليه و هي 360 بعير.
س8 : ما الذي أكده ملك ودان لعقبة ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
ج : إنه لن يعود لمحاربة العرب مرة أخرى و أنه سيدفع هذه الجزية بانتظام و عندئذ أطلق عقبة سراحه .
س9 : كانت فزان تبعد عن ودان بمسيرة ............. أيام (أكمل)
ج ) ثمانية
س10:أرسل عقبة من يدعو أهل فزان إلى الإسلام . فما موقفهم؟
ج : استجاب أهل فزان لنداء عقبة لهم و أعلنوا أنهم سيعتنقون الدين الحنيف و لن يرضوا به بديلاً إلى الأبد .
س11 : لماذا لم يعلن ملك فزان رأيه بصراحة ؟
ج :لم يعلن ملك فزان رأيه بصراحة لا كان وثنياً لا يؤمن بالأديان.
س12:أمر عقبة بإحضار ملك فزان فكيف جئ به إلى خيمة عقبة و لماذا حرص عقبة على ذلك ؟
ج : أمر عقبة بإحضار هذا الملك ماشياً على قدميه و ذلك بأن تحول خيول المسلمين المنتشرة في شوارع المدينة بين الملك و موكبه حتى يتجرد من عظمة الملك و فخفخة السلطان الذي كان يعيش فيه .



س13:عندما وصل ملك فزان إلى خيمة عقبة أخذته الدهشة فلماذا ؟
ج : أخذت الدهشة ملك فزان عندما وصل إلى خيمة عقبة بن نافع لأنه وجد القائد العربي يجلس وسط جمع من ضباطه و جنوده في تواضع و يفترش الأرض و لا يبدو عليه أي مظهر من مظاهر الفخر و الخيلاء .
س14 : ما الذي ظنه ملك فزان ؟ و هل تحقق ظنه ؟
ج : ظن أن عقبة سينزل به أشد العذاب لرفضه دفع الجزية التي كانت مقررة عليه إلا أن عقبة عفا عنه .
س15 : " إننا لا ننكل بالأسرى لأن ديننا يمنعنا من ذلك أما سبب إحضارك بهذه الهيئة فهو تأديب لك حتى لا تحارب العرب مرة أخرى و حتى تدفع الجزية "
أ) مفرد الأسرى : الأسير . مرادف الهيئة : الصورة .
المقصود بقوله ( لا ننكل بالأسرى ) : لا نقتلهم و لا نسئ معاملتهم
ب) من قائل هذه العبارة؟و لمن قالها؟وما المناسبة التي قيلت فيها؟
ج : قائل هذه العبارة : عقبة بن نافع و قالها لملك فزان .
المناسبة : عندما جاءه ملك فزان ذليلاً منكس الرأس .
ج) ما مقدار الفدية التي فرضها عقبة على ملك فزان ؟
ج : الجزية التي فرضها عقبة على ملك فزان ثلاثمائة بعير .
س16:لماذا ازداد عدد المسلمين في المدن التي كان يفتحها عقبة؟
ج : ازداد عدد المسلمين في المدن التي كان عقبة يفتحها لأنه كان كلما افتتح مدينة أو قرية يترك بها نفراً من المسلمين يعلمون أهلها اللغة العربية و قواعد الدين الإسلامي كما أن الناس أعجبوا بعدالة الإسلام و كرهوا ظلم الروم .

تدريبات
س1 : ( ظل عقبة والياً على برقة حتى عام 49 هجرية و قد زاد تعلق القبائل به لحسن معاملته لهم و رفع المظالم التي فرضها عليهم سادة الرومان على مر السنين )
أ) (والياً – تعلق) هات جمع الأولى و مضاد الثانية في جملة من تعبيرك ؟
ب) لماذا ازداد تعلق القبائل البربرية بعقبة ؟
ج) ما المظالم التي فرضها سادة الرومان على أهل برقة ؟
س2:(على الفور نادى عقبة في القبائل بالجهاد فأقبلوا عليه ملبين دعوته و كان فرخه عظيماً بخروجهم للجهاد في سبيل الله )
أ) هات مفرد ( القبائل ) و مضاد ( ملبين ) في جملتين من تعبيرك ؟
ب) بم نادى عقبة في القبائل ؟ و ما موقفهم من هذا النداء ؟
ج) ما علاقة قوله ( فأقبلوا ملبين دعوته ) بما قبله ؟
د) علل لقيام عقبة بترك مجموعة من المسلمين في كل مدينة أو قرية يفتحها ؟


11- عبقرية عقبة الحربية
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يخلد يلجأ و يركن ريثما مقدار
يضاعف يزيد × ينقص النشاط الخفة و الجدية
العزم قوة الإرادة الجلد القوة و التحمل
السيطرة الاستيلاء و التحكم آنفاً سابقاً × لاحقاً
يتأهب يستعد أخطر أشد و أصعب
ستصادفه ستقابله شاهق مرتفع × منخفض
يتسلقه يصعده يلحقه يصيبه
النيل الانتقام من العدو المخاطر المصاعب
اجتاز قطع متعذر عسير × ميسر
يمارسون يزاولون تفتقت تفتحت
عبقريته براعته و تفوقه الأدلاء المرشدين م دليل
أهبة أتم الاستعداد يفسد يبطل و يصيب بالخلل
يبيد يهلك و يقضى صلدة جامدة
لم يتوطن لم يقيم العطش الظمأ × الارتواء
مقفر أرض خالية من الماء و الناس و الكلأ × خصبة

س1 : " كان من الطبيعي ان يخلد عقبة إلى الهدوء بعض الوقت ريثما يستريح جيشه و يضاعف نشاطه لمواصلة الفتوحات "
أ) ادخل كلاً من ( يخلد – ريثما ) في جملة من تعبيرك ؟
ج : *يخلد الطفل إلى صدر أمه
*سأذاكر دروسي ريثما احضر أدواتي .
ب) كان عقبة في حاجة إلى الهدوء بعض الوقت – فلماذا ؟
ج : لقد كان عقبة في حاجة إلى الهدوء بعض الوقت .
1- حتى يستريح جيشه .
2- ليضاعف نشاطه لمواصلة الفتوحات .
ج) لماذا كان اقتحام مدينة خاوار صعباً ؟
ج : 1- لأنها كانت تقع على قمة جبل شاهق من الصعب على الجيش أن يتسلقه دون ان يلحقه ضرر .
2- لأن أهلها يستطيعون النيل من عدوهم قبل أسوار مدينتهم .
د) هل تراجع عقبة بجيشه عندما وجد هذه المخاطر ؟ وضح ؟
ج : لم يتراجع عقبة بجيشه و لكنه اجتاز الطريق حتى وصل إلى أسوار المدينة و حاصرها شهراً كاملاً و لكن تعذر عليه دخولها .
و) ما الحيلة التي لجأ إليها عقبة لفتح مدينة خاوار ؟
ج : الحيلة هي التراجع عن المدينة و الذهاب من طريق أخر أرشده إليه الأدلاء فسار ثلاثة أيام مبتعداً عن المدينة حتى أمن أهلها و فتحوا أبواب مدينتهم و بدءوا يمارسون حياتهم العادية .
ع) تراجع عقبة لحيلة تفتقت عنها عبقريته الحربية عبر عن هذا المعنى بأسلوبك ؟
ج : لم يكن التراجع إلا عن حيلة انطلقت بها عبقريته الحربية فعندما عرف من الأدلاء أن هناك طريقاً أخر إلي هذه المدينة تقيم على جانبيه بعض القبائل و أنه إذا تم إخضاع هذه القبائل فمن السهل دخول المدينة قبل أن تأخذ الاستعداد للدفاع عن نفسها قرر أن يسلك هذا الطريق .
س2 : ما الذي كاد أن يفسد على عقبة خطته التي أعدها لفتح مدينة خاوار ؟
ج : الذي كاد أن يفسد على عقبة خطته أن الطريق الذي سار لم يسلكه أحد من قبل لأنه يقع في مكان مقفر لا ماء و لا عشب فيه فكل أرضه صخور صلدة و رمال جافة و لذلك لم يسكن فيه أحد
س3 : ما العدو الذي لقيه عقبة و جيشه و هو في طريقه إلي مدينة خاوار ؟
ج : العدو الذي لقيه عقبة و جيشه هو العطش القاتل الذي كاد يبيد جيشه و يوقف الزحف الإسلامي في هذه المنطقة .

تدريبات
س1 : " إن أول مدينة ستصادفه في الطريق هي خاوار و هي تقع على قمة جبل شاهق من الصعب علي الجيش أن يتسلقه دون أن يلحقه ضرر "
أ) ( شاهق – الصعب ) ضع جمع الأولى و مضاد الثانية في جملتين من تعبيرك ؟
ب) لم كان فتح مدينة خاوار أمراً صعباً ؟
س2 : " لم يكن تراجع عقبة عن مدينة خاوار إلا حيلة تفتقت عنها عبقريته الحربية إذ أنه عرف من الأدلاء أن هناك طريقاً إلي المدينة تقيم علي جانبيه بعض القبائل "
أ) اختر الإجابة المناسبة مما بين الأقواس :
1- مفرد الأدلاء : ( دلى – دلو – دليل )
2- مرادف عبقريته : ( تفوقه – عسكريته – عظمته )
3-تراجع عقبة عن مدينة خاوارSad ذكاء – جبن – شجاعة- حماية للجيش)
ب) ما المخاطر التي هددت عقبة في حصاره لمدينة خاوار ؟
س3 :"إلا انه فوجئ بأمر كاد يفسد عليه خطته بل يقضى علي انتصاراته جميعاً
أ) هات مضاد ( فوجئ ) و مفرد ( خطط ) في جملتين من تعبيرك ؟
ب) ما الأمر الذي كاد يفسد على عقبة خطته في هذه المنطقة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل السادس إلى الحادى عشر مع إجابات أسئلة القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لقصة عقبة بن نافع من الفصل الأول إلى الخامس مع أسئلة القصة وإجاباتها النموذجية
» سؤال وإجابة لقصة عقبة بن نافع الفصل الرابع إلى السادس الأول الإعدادى
» شرح رائع وشامل لقصة عقبة بن نافع الفصل الدراسى الأول الصف الأول الإعدادى
» مراجعة على قصة عقبة بن نافع الفصل الدراسى الأول
» شرح مميز للفصلين السابع والثامن عقبة بن نافع الاول الاعدادى رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: