دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ محمد شاهين




المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول   مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول Icon_participateالأربعاء مايو 23, 2012 12:59 pm

مراجعة ليلة الامتحان(محفوظات )
س1(نصائح اب) قال تعالى( وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ )
- ما معنى " معزل " ، ومضاد " اركب "......... ، وما جمع " موج ".........
، وما مفرد " الكافرين "............. ؟
2- صف حال السفينة وهى تسير فى الماء .....................................................
3- لماذا عصى ابن نوح أباه ؟.................................................................
4- بم تصف سيدنا نوح ، وابنه ؟.............................................................
5- ما الجمال فى قول الله تعالى " فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ " ؟..................................
س2 قال تعالى : ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
1- ما معنى " ابلعى ماءك " .....................، " غيض الماء " .................،
ومضاد " الظالمين "............... ؟
2- فى الآية ما يدل على قدرة الله تعالى العظيمة . وضح ذلك .
3- متى استوت السفينة على الجودى ؟
4- ما الجمال فى " َيا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ - َيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي "
س3 من نص (البخيل والدجاجه )
فظن يوماً لأن فيها كنــــــزاً .......... وأنه يــــــزداد منـــه عــــــــزاً
فقبض الدجــاجـــة المسكين .......... وكـــــــان فى يمينه سكـــــــين
1- ما معنى " عزاً – قبض " ، ومضاد " يزداد – يمينه " ، وماجمع " كنز – سكين " ؟
2- فى البيت مفهوم خاطىء . وضح ذلك .
3- أيهما أجمل ولماذا ؟ " فظن يوماً أن كنــــــز فيها " " فظن يوماً أن فيها كنــــــزاً " ؟
س4 كان البخيل عنده دجاجـــــه .......... تكفيه طول الدهر شر الحاجـــة
فى كل يوم تعيطه العجـــــب .......... وهى تبيض بيضة من الذهــب
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1- معنى " الحاجة " ( الاحتياج – الكفاية – كلاهما صواب )
2- - مضاد " البخيل " ( الغنى – المنفق – كلاهما صواب )
3- - جمع " العجب " ( عجائب – أعجـــــاب – عجــــــوب )

2- ماذا كان عند البخيل ؟
3- ما الجمال فى استخدام الشاعر كلمة " العجب " ؟
س5 من نص (أخى الإنسان ) ونسعد بالحياة معــــاً .......... أحبـــــــاءً وأعوانــــــاً
ولــــو شئنا أحلنا جنـةً .......... الفردوس دنيانــــــــــا
أ‌- مضاد ( تسعد ) ........... ، جمع ( الفردوس ) ............ ، مفرد ( أحباء ) .........
ب‌- كيف نحول جنة الفردوس دنيانا؟
ت‌- هات من الآبيات موطناً جمالياً . ووضحه .
س 6من نص (كن قوياً )
ياشباب العلم فى الوادى الأمين . أشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجو منكم جيــــلاً فتيـــا ً........ سالم البنية مقدامــــــاً قويـــــاً
1- ما معنى " أشرق – النائمين – جيلاً " ، ومضاد " فتياً – مقداماً " ،
وما جمع " الوادى – الصبح – قوياً " .
2- لماذا خص الشاعر شباب العلم بالنداء ؟
3- ما صفات الجيل الذى تتمناه مصر ؟ ولماذا ؟
4- ما الجمال فى " هزوا النائمين " ، " مصر ترجو " ؟
س7 من نص (الدين المعاملة ) قال رسول الله " مَنْ ظَلَمَ مُعَاهَدًا أَوْ تَنَقَّصَهُ حَقَّهُ أَوْ كَلَّفَهُ
فَوْقَ طَاقَتِهِ أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ فَأنَا خَصْمُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ
"1- هات جمع ( معاهدًا ) ومضاد ( أخذ ) ومعني ( خصمه ) .
2- إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
3- ماذا أفاد التعبير النبوي ( َأنَا خَصْمُهُ ) .
( 2 ) 1- استخرج من الحديث الشريف :-أ- مضاد ( وفاه حقه )
، ب- معني ( بغير رضا ) ، ج- مفرد ( أيام ) .
2- ذكر الحديث مُحرمات يجب اجتنابها عند معاملة المعاهدين . وضح تلك المحرمات .
3- ماذا أفاد التعبير النبوي (بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ) .

مراجعة ليلة الأمتحان ( القراءة )
س1 من الماضى والحاضر والمستقبل ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والرضا تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء " ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين " ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح " ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
3- ما الذى يراه المستقبل ؟
4- ما المقصود بعبارة " فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى "
س2 كيف تصنع حياتك ( إن كثيراً من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ، ويشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم )
1- هات من الفقرة : ( مرادف " يسرفون " ، مضاد " قليلاً " ، جمع " مسألة " )
2- لماذا يبالغ الناس فى مسألة الحظ ؟
3- لمن يأتى الحظ؟
4- اكمل من العلماء الذين حالفهم الحظ .........................،.................................
س3مفتاح النجاح( يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها وهو يتطلع إلى مستقبل ويحلم بالنجاح ، فالنجاح هدف الإنسان ) .
1-- ما معنى " عقبات " ، ومضاد " النجاح " ، وما جمع " هدف " ؟
2- كيف يتعامل الإنسان مع العقبات التى تاجهه ؟
3- اذكر عنصراً يعد مفتاحاً للنجاح . ووضحه .
س4 من نوادرجحا (جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون وضحكون)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف " مرحة " ( حزينة – ممتعة – فرحة – الثانية والثالثة )
مضاد " تعددت " ( كثـــــرت – قلــــت – انتشـــرت )
مفرد " نوادر " ( نـــــادر – نـــــادرة – كلاهما صــــــواب )
2- ماذا تعرف عن شخصية جحا ؟
3- ما الاستفادة من قراءة نوادر جحا ؟
س5 زيارة مفاجئة وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج مريضة جالسة فى هدوء فوق سريرها وقد ضمت ركبتيها إلى أسفل ذقنها متطلعة إلى جدران حجرتها فى شرود )
1- ما معنى ( فجــأة – خلــف – شــــرود ) ؟
2- ما مضاد ( مريضة – هدوء – ضمـت ) ؟
3- ما جمع ( سرير – متطلعة – مريضة ) ؟
4- ماذا لمحت مريم من خلف الزجاج ؟

5- لماذا لم تصدق مريم عينيها ؟
6- ماذا يمكن أن تفعل إذا كنت مكان مريم ؟
س6 (رغبة نبيلة ) (مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ") ،
أ – هات مرادف Sadمجتهدة ، عديدة ,تمارس , عديدة )
و مضاد: (نشيطة ,عديدة , علماء , صغار ) و مفرد (أنشطة , علماء , أدباء , صغار )
جمع : ( نشيطة , جماعة , الطريق , جانب )
ب- فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟ ج- بم اتصفت مريم
س7(تخطيط رائع ) وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
أ-هات :- معنى : " المفعول – تساقط – أثناء " ومضاد: " القوية – تغير - "
ومفرد: " الأدوية " وجمع :" نتيجة – شكلها – شعر – العلاج " ؟
ب-ما سبب تغير شكل فاطمة ؟ ج-لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
س8(يوم لاينسى ) ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
أ -هات ما يلي: معنى :" ما أطل – دوى – تعالت – سعادتنا "
ومفرد :" صيحات " ومضاد : " سعادتنا - بداية – ببطء – دوى – الحار " وجمع " وجه – دقة –اللحظة – مفاجأة " ؟
ب- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
ج- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
س9(منصور والطيور )" انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت
أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق ) و جمع ( طريق – –حدأة) و مضاد ( قائظا )
ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟
ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول
»  مراجعة شاملة لمادة اللغة العربية الترم الاول السادس الابتدائى
» تحليل منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائى ترم أول
» حمل منهج اللغة العربية كاملاً للصف السادس الابتدائى ترم أول
» مراجعة نهائية لمادة اللغة العربية السادس الابتدائى فصل دراسى أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: