دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Empty
مُساهمةموضوع: الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا   الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Icon_participateالإثنين مايو 28, 2012 1:19 am

الخيل - سورة النحل - الآية 8 - بصيغة الخيل.
* الخيل - سورة آل عمران - الآية 14 - بصيغة الخيل.
* البغال - سورة النحل 8 - بصيغة البغال.
* الحمير - سورة النحل 8 - بصيغة الحمير.
* الحمير - سورة لقمان 19 - بصيغة الحمير.
* الجمل - سورة الأعراف 40 - بصيغة الجمل.
* العجل - سورة هود 69 - بصيغة عجل.
* العجل - سورة البقرة - بصيغة العجل.
* البقرة - سورة البقرة 67 - بصيغة بقرة.
* البقرة - سورة الأنعام 146 - بصيغة البقرة.
* الحمار - سورة الجمعة 5 - بصيغة الحمار.
* الحوت - سورة الصافات 142 - بصيغة الحوت.
* الحوت - سورة القلم 48 - بصيغة الحوت.
* الخنزير - سورة البقرة 173 - بصيغة الخنزير.
* الخنزير - سورة الأنعام 145 - بصيغة خنزير.
* الذئب - سورة يوسف 13 و 14 و 17 - بصيغة الذئب.
* ضأن - سورة الأنعام 143 - بصيغة الضأن.
* الفيل - سورة الفيل 1 - بصيغة الفيا.
* قرد - سورة البقرة 65 - بصيغة قردة.
* قرد - سورة المائدة 60 - بصيغة القردة.
* القسورة - سورة المدثر 51 - بصيغة قسورة.
* الكلب - سورة الأعراف 133 - بصيغة الكلب.
* الماعز - سورة الانعام 143 - بصيغة المعز.
* الثعبان - سورة الأعراف 107 - بصيغة ثعبان.
* الثعبان - سورة الشعراء 32 - بصيغة ثغبان.
* العنكبوت - سورة العنكبوت 41 - بصيغة العنكبوت.
* الضفدع - سورة الأعراف 133 - بصيغة الضفادع.
* القمل - سورة الأعراف 133 - بصيغة القمل.
* النمل - سورة النمل 18 - بصيغة النمل.
* النحل - سورة النحل 68 - بصيغة النحل.
* الفراش - سورة القارعة 4 - بصيغة الفراش.
* البعوضة - سورة البقرة 26 - بصيغة بعوضة.
* الجراد - سورة الأعراف 133 - بصيغة الجراد.
* الجراد - سورة القمر 7 - بصيغة جراد.
* الذباب - سورة الحج 73 - بصيغة ذبابآ.
* السلوى - سورة البقرة 57 - بصيغة السلوى.
* السلوى - سورة طه 80 - بصيغة السلوى.
* الغراب - سورة المائدة 31 - بصيعة الغراب.
* الهدهد - سورة النمل 20 - بصيغة الهدهد

سنوافيكم تباعا عن تلك الحيوانات فانتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا   الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Icon_participateالإثنين مايو 28, 2012 1:20 am

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Images?q=tbn:ANd9GcRofo9VKTsBDpqunyqfjmRmQ6QGr4ylTEXIaayuYhOiDuYT6HiA

مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.

للموضوع بقية تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا   الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Icon_participateالإثنين مايو 28, 2012 1:21 am

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم والتى سنتحدث عنها فى هذا الموضوع هى :

[ البعير , البقر , الثعبان , الجراد , الجوارح , الحام , الحمولة , الحية , الخنازير , القردة , القمل , المعز , الناقة , النحل , الهدهد , الأبابيل , الأنعام , البحيرة , البعوضة , الدابة , الذباب , الصافنات , الطائر , البغال , الجمال , الجياد , الحمار , الحوت , الفيل , القسورة , الكلب , الموريات , النعجة , النمل , الوصيلة , الإبل , البدن, الخيل , الذئب , دابة الأرض ( الدودة ) , السائبة , الضأن , العاديات , العجل , العشار , الغنم , العرم , العنكبوت , الغراب , الفراش ).
تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا   الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا Icon_participateالإثنين مايو 28, 2012 1:22 am

تابع الفديو أولاً



احدى قصص سيدنا سليمان مع النمل

هذه احدى قصص النمل مع النبي سليمان عليه السلام

ذكروا أن سليمان كان
جالساً على شاطيء بحر , فبصر بنملة تحمل حبة قمح
تذهب بها نحو البحر , فجعل سليمان ينظر إليها حتى بلغت الماء فإذا بضفدعة

قد أخرجت رأسها من الماء ففتحت فاها , فدخلت النملة وغاصت الضفدعة في

البحر ساعة طويلة وسليمان يتفكر في ذلك متعجباً. ثم أنها خرجت من الماء

وفتحت فاها فخرجت النملة ولم يكن معها الحبة. فدعاها سليمان عليه السلام

وسألها وشأنها وأين كانت ؟ فقالت : يا نبي الله إن في قعر البحر الذي تراه

صخرة مجوفة وفي جوفها دودة عمياء وقد خلقها الله تعالى هنالك , فلا تقدرأن

تخرج منها لطلب معاشها , وقد وكلني الله برزقها فأنا أحمل رزقها وسخرالله

تعالى هذه الضفدعة لتحملني فلا يضرني الماء في فيها , وتضع فاها على ثقب

الصخرة وأدخلها , ثم إذا أوصلت رزقها إليها وخرجت من ثقب الصخرة إلى

فيها فتخرجني من البحر. فقال سليمان عليه السلام : وهل سمعت لها من

تسبيحة ؟ قالت نعم , تقول :

يا من لا ينساني في جوف هذه اللجة برزقك ,

لا تنس عبادك المؤمنين برحمتك..

قصة أخرى لسيدنا سليمان مع النمل


سأل سليمان نملة ، فقال لها :

ــ كم تأكلين في السنــة ؟

أجابت النملــة :

ــ ثلاث حبات .

وضع سليمان عليه السلام النملة في علبة و وضع معها ثلاث حبات ، و بعدما مر عام تفقدها فوجدها أكلت

حبة و نصف فقال لها :

ــ ألم تقولي لي أنك تأكلين ثلاث حبات في العام ؟

قالت النملة :

ــ عندما كنت حرة طليقة كنت أعلم أن الله لن ينساني أما بعدما وضعتني في هذا السجن ،،

فقد خفت أن تنساني فوفرت من طعامي للعام القادم ..

قصة ثالثة

قصة النملة والتى وردت قصتها في سورة النمل، وقد سميت السورة باسمها، يقول جل وعلا:" وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ َ…" (النمل:17-19)
فقد نظم الجيش بقيادة سيدنا سليمان للسير إلى معركة. ويوزعون: نفهم منها أنهم كانوا في غاية الانضباط. والقصة على قصرها إلا أنها تضرب مثلًا لنملة إيجابية، نملة شجاعة، كان من الممكن أن تهرب وحدها وتدخل جحرها، لكنها أول نملة رأت الجيش قبل غيرها من النمل، فخشيت على أمتها، لم تعش لنفسها، رغم أنه كان من الممكن أن تموت تحت الأقدام وهي تنادي على النمل، لكنها تضحي من أجل الآخرين، ولهذا تبسم سيدنا سليمان.

أيكون الله سبحانه وتعالى قد ساق لنا قصة النملة هذه ليقول لنا: عار عليكم أيها الرجال، وأيتها النساء، أن تكون نملة صغيرة لديها من الإيجابية ما تفتقدونه أنتم؟!

وقد يكون هذا سبب تسمية السورة بالنمل، فيا لجمال الله، يعلمنا من الكائنات الأخرى بشكل قصصي جميل. عالم قصص القرآن الرائع.
ولقد كانت هذه النملة على درجة عالية من البلاغة، استمعوا معي لقولهاتجدونه يتضمن التالي:
1- يا أيها النمل: نداء.
2- ادخلوا: أمر.
3- لا يحطمنكم: نهي.
4- سليمان: خصصت.
5- جنوده: عممت.
6- وهم لا يشعرون: اعتذرت عنهم، أي عن غير قصد منهم؛ فهذه

ليست أخلاق جيش سليمان، فجيش الحق والخير لا يقتل حتى النمل، والمؤمن لا يؤذي حتى النمل.
ولهذا تبسم سليمان من قولها؛ لأنه تضمن إيجابية، والاعتذار عن الجيش. ثم شكر الله على أن وهبه القدرة على سماع ذبذبات صوت النمل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
الحيوانات التى ذكرت فى القرآن الكريم موسوعة شاملة تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهجين الحيوانات موسوعة دار المعارف التعليمية مدعم بالصور
» خصائص الحيوانات - حركة الحيوانات - التغذية - الحواس
»  معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات
» موسوعة علمية عن الثديات
» كتاب الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم لعلي بن نايف الشحود حمل مجاناً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المعارف الثقافية :: عالم الحيوان-
انتقل الى: