دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ جمال منتصر




المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز    تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز Icon_participateالثلاثاء مايو 22, 2012 10:22 pm



المناقشة التحليلية
1- من الذى أخبر مريم بإصابة فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
الطبيب المعالج لفاطمة .
===============================
2- متى أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
أصيبت بهذا المرض فى منتصف الإجازة الصيفية الماضية .
===============================
3- لماذا تغير شكل فاطمة ، وتساقط شعر رأسها ؟
بسبب تناولها الأدوية القوية المفعول التى لها تأثير فعال .
===============================
4- ماذا اقترحت مريم على الطبيب المعالج ؟
أنها سوف تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
===============================
5- ماذا قال الطبيب لمريم عن هذه الزيارة ؟
قال لها أن إدارة المستشفى لن تسمح بكل هذا العدد للزيارة .
===============================
6- ماذا اقترح الطبيب على مريم ؟
اقترح بأن تذهب فاطمة لزيارة التلاميذ فى المدرسة .
===============================
7- لماذا اقترح الطبيب زيارة فاطمة للمدرسة ؟
لأنه لاحظ عدم استجابة فاطمة للعلاج بقوة كما كانت من قبل وأنها دائماً شاردة وصامتة .
===============================
8- ما تأثير زيارة مريم على فاطمة ؟ أشرق وجهها ببريق الفرحة .


9- بم علقت مريم على فكرة الطبيب لزيارة فاطمة للمدرسة ؟
قالت فكرة ذكية ، ولكن هل تسطيع فاطمة أن تزور المدرسة وقد تساقط معظم شعرها دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟ .
===============================
10- ماذا قال والد مريم للطبيب ؟
لقد سعدت بلقائك ، وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال .
===============================
11- ما السؤال الذى يتردد على مسامع مريم ؟
ما الحل الذى يمكن للطبيب أن يتوصل إليه .
===============================
12- هل توصلت مريم للإجابة ؟ لا لم تتوصل مريم إلى أى إجابة .

المعـــــــــــــنى المعـــــــــــــنى المعـــــــــــــنى
عرفت علمت اقترح فكرة أخاطب أتحدث
المعالج المداوى أفضل أحسن حرجاً خجلاً
تغير تبدل - اختلف استجابة رغبة حديثه كلامه
تساقط وقع شاردة غير كاملة التركيز صافحه سلم عليه
معظم أكثر صامتة ساكنة لقائك مقابلتك
المفعول التأثير أشرق أضاء – أنار أرجو أتمنى
تناول أخذ لاحظت راقبت اجتازت تخطت وعبرت
أثناء خلال بريق لمعان الردهة الطرقة
يأتون يحضرون مندهشة متعجبة يتردد يتكرر
تخطيط تنظيم يتوصل يصل
المقـــــــــــــابــــــــــل المقـــــــــــــابــــــــــل المقـــــــــــــابــــــــــل
تخطيط فوضى جميلة قبيحة حرج جرأة
عرفت جهلت مبتسماً كاشر الوجه لقائك فراقك
الماضية القادمة أفضل أسوأ الخروج الدخول
أصيبت شفيت شاردة قوية التركيز الكبير الصغير
معظم بعض صامتة متحدثة
أجابها سألها أشرق انطفأ
القوية الضعيفة الفرحة الحزن

المفــــــرد الجمــــــــع المفـــــــرد الجمــــــــع المفــــــرد الجمــــــــع
الطبيب الأطباء الأسبوع الأسابيع شاكرة شاكرات
المعالج المعالجون إدارة إدارات حديث أحاديث
المرض الأمراض المستشفى المستشفيات لقاء لقاءات
الإجازة الإجازات اقتراح اقتراحات بوابة بوابات
شكل أشكال فتره فترات نحو أنحاء
رأس رءوس شاردة شاردات مسمع مسامع
نتيجة نتائج وجه وجوه - أوجه الحل الحلول
الدواء الأدوية فكرة أفكار إجابة إجابات
جميلة جميلات صديقة صديقات
الملمح الملامح زيارة زيارات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مَنْ عاد مريضاً ، لم يزل خرفة الجنة " قيل يارسول الله وما خرفة الجنة ؟
قال : " جناها " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الكلمــــة معنــــاهــــــا الكلمــــــــة مقــابلهــــا المفــــرد الجمـــــــــع
عاد زار مريضاً سليماً مريض مرضى
جناها ثمرها وعطرها الجنة النار خرفة خرفات
الجنة الجنان - الجنات
س : إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
يرشدنا الحديث الشريف إلي ضرورة زيارة المريض ، والسؤال عنه ، لأن زيارة المريض واجبة وتساعد على شفائه وترفع من روحه وتزيد فى استجابته للعلاج ومن يزور مريضاً كأنه فى نعيم وخيرات الجنة .
===============================
تدريبات
عرفت مريم من الطبيب المعالج ، أن فاطمة أصيبت بهذا المرض الخطير ، من منتصف الإجازة الصيفية الماضية .
ا- أعرب ما تحته خط .
ب- هات من الفقرة ( ظرفاً واذكر نوعه – اسم إشارة – اسماً مجروراً )
ج- ما معنى ( المعالج ) ، ومضاد ( الماضية ) ، وما جمع ( الإجازة ) فى جمل من عندك ؟
د- متى أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
ه- ما تأثير العلاج على فاطمة ؟
"إنها دائماً شاردة وصامتة ، وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها"
1- من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟
2- ( على منْ يعود الضمير فى " أنها " ) ؟
3- ما الفكرة التى اقترحها الطبيب ؟
4- ما المشكلة التى تمنع زيارة فاطمة للمدرسة ؟
5- ما الحل الذى تتوقع أن يصل إليه الطبيب ؟
===============================
اجتازت مريم الردهة الأخيرة نحو بوابة الخروج من المستشفى الكبير ، ومازال السؤال يتردد فى مسامعها .
ا- أعرب ما تحته خط .
ب- إلى أين وصلت مريم بعد أن اجتازت الردهة الأخيرة ؟
ج- ما السؤال الذى يتردد فى مسامع مريم ؟
د- من وجهة نظرك ما الإجابة عن هذا السؤال ؟
ه- اذكر حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوضح أهمية زيارة المريض .
===============================
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مَنْ عاد مريضاً ، لم يزل خرفة الجنة " قيل يارسول الله وما خرفة الجنة ؟
قال : " جناها " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أ‌- استخرج من الحديث الشريف :
( اسماً موصولاً بمعنى الذى – مفعولاً به – مضافأ إليه – فاعلاً )

ب‌- ما معنى ( عاد ) ؟ ، وما مضاد ( مريضاً ) ؟ ، وما جمع ( رسول ) ؟

ج‌- إلام يرشدنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح مميز لدرس يوم لا ينسى السادس الابتدائى لغة عربية ترم أول
»  المنصور والطيور السادس الابتدائى لغة عربية ترم أول شرح مميز
»  رغبــة نبيـــلة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  أخى . . الإنسان " نصوص " السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  من نوادر جحا الصف السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: