دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول   ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 9:05 pm

تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي
البــدل : هو تابع يذكر بعد متبوعه ليوضحه ويزيل غموضه و إبهامه ويصح أن يحل محله بعد حذفه.
أنواع البدل : 1- البدل المطابق : يسمى ( بدل الكل من كل ) وهو ما تطابق فيه البدل والمبدل منه وتساويا في الدلالة :
 اسم إشارة {هذا /هذه/هذان /هاتان/هؤلاء / أولئك /ذلك /تلك}+ معرف بال Û بدل مطابق :
* هذا تلميذ مجتهد ç تلميذ خبر المبتدأ . / * هذا التلميذ مجتهد ç بدل مطابق مرفوع بالضمة .
 لقب  علم لإنسان / بلد Û بدل مطابق :
* حضر الرئيس مبارك : مبارك بدل مطابق مرفوع بالضمة .
* إن قائد الجيش خالداً شجاع : بدل مطابق منصوب بالفتحة .
 علم + لقب Û نعت :
* مصر بلادنا جميلة ç نعت مفرد مرفوع / * إن خالداً قائد الجيش شجاع : نعت مفرد منصوب
كلمة تطابق ما قبلها في الدلالة على المعنى :
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم : بدل مطابق منصوب بالفتحة (عادة ما تكون من نفس حروف المبدل منه) لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة (ناصية بدل مطابق مجرور ) .
2- بدل البعض من كل:يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويرتبط بضمير يعود عليه0
قرأت الكتاب / نصفه / أغلبه / معظمه / أكثره / بعضه / أقله / ثلثيه ç
فكل ما سبق : بدل بعض من كل منصوب بالفتحة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
بـدل البعض من كل من الممكن ألا يرتبط بضمير ( بشرط أن يأتي معطوفاً عليه ) :
فاز سباحان مصري و سعودي ç مصري بدل بعض من كل مرفوع بالضمة
عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله
المرء بأصغريه قلبه ولسانه المرء بأصغريه القلب واللسان
3- بـدل الاشتمال:يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ويرتبط بضمير يعود عليه .  قرأت الكتاب/ أسلوبه / معانيه / أفكاره / سطوره / كلماته / صفحاته ç
كل ما سبق بدل اشتمال منصوب بالفتحة .
أسلوب المدح والذم :
نعم و بئس فعل ماضي جامد مبني على الفتح حبذا لا حبذا ماضي مبني
(ذا)اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل(أنواع الفاعل)
معرف(ال) - مضاف لمعرفة - اسم موصول - ضمير مستتر يفسره التمييز بعده
إعراب المخصوص
في محل رفع مبتدأ مؤخر,الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم(نعم العمل السلام)
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
 يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
 كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ 
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك
فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين (نعم قول الصدق) ناسياً الفاعل .فلا تنس أن الصواب
( نعم + ..... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
 فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
 نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
 الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
الممنوع من الصرف :
1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ). 2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل )
3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد * مصر يجوز صرفها أو منعها ) 0
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل - أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ج : * لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ - ( مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة) 0
المنادى:  هو اسم يذكر بعد أداة نداء ( يا ـ هيا ـ أيا ـ أي ـ الهمزة ،أ (
رغبة في إقباله مثل : ـ يا حارس المصنع انتبه ـ أمحمد هل فهمت الدرس ـ أي بني لا تحقر المعروف ـ هيا مسافرا معك الله ـ أيها المؤمنون اتقوا الله
أنواع المنادي مضاف - شبيه بالمضاف - نكرة غير مقصودة - نكرة مقصودة - علم مفرد
أولاً : منادى مضاف مثل : 1ـ يا سائق السيارة هدّأ السرعة .
وهذا النوع ينصب فيكون منادى منصوب.
ثانياً : منادى شبيه بالمضاف مثل : 1ـ يا مسافرا في القطار خذ الحذر . ويكون هذا النوع منصوب. ثالثاً : منادى نكرة غير مقصودة مثل : 1ـ يا عاصيا استغفر الله . ويكون هذا النوع منصوب. رابعاً : منادى نكرة مقصودة مثل : 1ـ يا أستاذ أعد شرح الدرس .وهذا النوع يكون مبنيا علي ما يرفع عليه الاسم.خامساً : منادى علم مفرد مثل :
1ـ يا محمد اجتهد في طلب العلم .وهذا النوع يبنى علي ما يرفع عليه الاسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص شامل لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى
» شرح منهج النحو الجديد الثالث الإعدادى
» شرح مبسط لمنهج النحو الترم الثانى الصف الثالث الإعدادى المشتقات
» ملخص رائع لدروس البدل والنداء واسلوبا المدح والذم
» شرح منهج النحو للصف الثالث الإعدادى ترم ثان بوربوينت حمل الآن قبل نفاذ الكمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: