دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح نص نداء للشباب لإبراهيم ناجى الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ محمود العجيمى




المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/05/2012

شرح نص نداء للشباب لإبراهيم ناجى الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص نداء للشباب لإبراهيم ناجى الثالث الاعدادى   شرح نص نداء للشباب لإبراهيم ناجى الثالث الاعدادى Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 4:13 pm

نداء للشباب لإبراهيم ناجى
الشاعر : الطبيب إبراهيم ناجى ولد بالقاهرة سنة 1898م ‘ وتخرج فى كلية الطب سنة 1923م ‘ وظهر حبه للشعر وهو في الحادية عشرة من عمره ‘ وانضم إلى جماعة " أبوللو " ثم أصبح وكيلاً لها وتوفى سنة1953م
ومن دواوينه { وراء الغمام – قصيدة الأطلال – ليالي القاهرة } ومنه هذا النص 0
مناسبة النص : يتحدث الشاعر إلى أبناء مصر يشجعهم على بذل الجهد والعمر ؛ لتكون مصر قادرة على مواجهة الصعوبات ؛ لتعيش مصر عزيزة كريمة بفضل سواعد أبنائها وفكر علمائها 0

1- العمل لرفعة مصر
1- أجل إنّ ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
2- حلفنا نُولّى وجهنا شطر حبها ونُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمـــرا
3- نبثُ بها روحَ الحياة قويــــــــةً ونقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقـــرا
4- نُحطّم أغلالاً ونمحو حـــــوائلاً ونخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُــــرا

الكلمة معناها الكلمة معناها
أجل حرف جواب بمعنى نعم ذا اسم إشارة بمعنى هذا ج : هؤلاء
يفتدى يضحى المحراب مقام الإمام فى المسجد ج محاريب
الكبرى الواسعة ج الكبريات ‘الكُبُر والمذكر الأكبر الجنة الروضة – الحديقة ج : جنات وجنان
حلفنا أقسمنا شطر تجاه ج شطور ‘ أشطر
نولى وجهنا نضع نصب أعيننا ننفد نفنى
الصبر الاحتمال × الجُهد أقصى الطاقة
نبث ننشر الضنك ضيق الرزق× الرخاء
الذل الهوان × العز نحطم نكسر
أغلالاً قيود م غل نمحو نزيل × نثبت
حوائل موانع م حائل نخلق نبدع ونبنكر
الفكر إعمال العقل للوصول للحقيقة والمراد العلم ج أفكار الحر المنطلق × المقيد ج الأحرار
الشرح :
نعم إنّ هذا يوم لمَنْ يُريد أنْ يُقدّم لمصر الفداء بروحه وعمله ‘ فهي محرابنا المقدس وقبلتنا التي نتّجه
إليها ‘ وجنتنا الجميلة الكبرى التي تؤوينا وتفيض علينا بخيراتها 0
2- لقد أقسمنا أنْ يكون حبها قائدنا الذي نتجه إليه ‘ ومن أجله نبذل الجُهد والصبر ونُفنى العمر لرفعة مصر 0
3- بعملنا نبعث روح الحياة قوية فى مصر ‘ ونتخلص من ضيق المعيشة والذل والفقر 0
4- وسوف نُحطم القيود ‘ ونمحو العقبات التى تعوق التقدم ‘ ونُجدد فى الأفكار والأعمال لتحقيق التقدم والرقى 0
س1-ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة شبابه على تحقيق النهضة الشاملة0

س2- بم صوّر الشاعر مصر فى البيت الأول ؟ وعلام أقسم فى البيت الثانى ؟
صورها بالمحراب المقدس دليل على مكانتها الدينية ‘ كما صورها بالجنة دليل على جمالها وكثرة خيراتها 0
واقسم أنْ يكون حبها قائدنا إلى العمل والتضحية من أجلها 0
س3- للشعب ثلاثة أعداء يعوقون زحفه نحو التقدم 0 حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم 0
أعداء الشعب : الضنك والذل والفقر 0 ونتخلص منها ب...............................................................
س4- الشاعر متأثر بالقران الكريم 0 استدل على ذلك من الأبيات0

س5- ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول0؟
س6- الجانب العملي لا يقل أهمية عن الجانب النظري 0 من أين تفهم ذلك 0؟

من مواطن الجمال 0
" اجل " : حرف جواب عن سؤال تخيله الشاعر : ( أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟)
" إنّ ذا يوم " : أسلوب مؤكد ب......... يوم : نكرة للتعظيم
" فمصر هى المحراب والجنة الكبرى ": شبه مصر بالمحراب المقدس ليدل على سمو مكانتها .......لما قبلها
" فمصر هى الجنة الكبرى": شبه مصر بالجنة 0 وتوحى بكثرة خيرات مصر وجمالها 0
تكرار مصر : يؤكد حبه لمصر 0
" حلفنا " : قسم يدل على الإصرار والعزم 0
" نُولّى وجهنا شطر حبها " : شبه الحب بشيء مادى نتجه إليه 0 والعبارة مقتبسة من قوله تعالى " فول وجهك شطر المسجد الحرام "
" نُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا " : تعبير يدل على الإخلاص في العمل والتضحية من أجل مصر 0
" نبثُ بها روحَ الحياة قويةً " : صور العمل المفيد بالروح 0 ويوحى بأهمية العمل وأثره في تقدم مصر 0
" نقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا " : صور الضنك والذل والفقر بكائنات حية تُقتل نتيجة العمل 0
بين شطري البيت : ..........................
" نُحطّم أغلالاً " : صوّر أسباب التخلف بالأغلال والقيود 0
" نمحو حوائلاً " : صور العقبات بشيء مادي يُحطم0
" نخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا " : 1- صور الفكر والعمل بشيء مادي يُخلق 0
2-الفكر والعمل : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد العموم والشمول 0
3- عطف العمل على الفكر ليجمع بين النظرية والتطبيق العملي لها 0

2- تحية للشباب فى كل مجالات العمل
5 - سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6- تعالوا فقد حانتْ أمور عظيمـة فلا كان منا غافل يصم العصـــــــــــرا
7- تعالوا نقل للصعب أهلاً فإنــــنا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
سلاما تحية موقف مجال للعمل ج مواقف
على الدهر مدى الزمن{ دائماً } ج يجنى يحصد والمراد يحقق × يزرع
المجد الشرف والرفعة × الخزى ج يجلب يكسب ‘ يأتى ب × يفقد ويضيع
الفخر التباهى والاعتزاز × الخزى
تعالوا أقبلوا حانتْ قرب وقتها × بَعُد وانصرف
أمور عظيمة قضايا ومشكلات عظيمة ج عظائم غافل مهمل وكسول ج غُفُول‘غُفّل× يقظ ومتحمس
يصم يعيب × يمدح والفعل الماضي......... العصر الزمن والعهد ج العصور
أهلاً مرحباً ألفنا الصعب تعودنا عليه
المطلب الهدف ج مطالب الوعر الصعب ج أوعار ‘ أوعر‘ وعر × السهل ‘ اللين
الشرح :
5- أُوجه إليكم تحية عظيمة يا شباب النيل؛ لمواقفكم الخالدة دائماً ‘التى بها تصلون إلى المجد ‘ وتستحقون الفخر
6- أقبلوا ؛ فقد دقتْ ساعات العمل ‘ وجاء وقت الجد لمواجهة قضايا الوطن الاقتصادية ‘ والاجتماعية وحلّ
المشكلات الخطيرة ‘ فليس بيننا مهمل ولا غافل يكون وصمة عار فى عصر النهضة والتقدم0
7 - فهيَّا بنا نتحدى الصعاب ؛ لأننا تعوّدنا على مواجهتها وقهرها للوصول إلى أهدافنا البعيدة الشاقة بعزائم
الشباب القوية0
س1- ما واجب الشباب تجاه مُستقبل وطنهم 0؟

س2- وضّح المراد بالأعمال العظيمة 0 وكيف نُحققها 0؟

س3- فى الأبيان نداء ودعاء0 وضح كل منهما 0 وبيّن قيمته 0

من مواطن الجمال:
" سلاماً " : نكرة للتعظيم ‘ وفيها إيجاز بحذف الفعل " أُسلم " 0
" شباب النيل " : نداء للتعظيم 0 وحذف أداة النداء لقرب الشباب من قلب الشاعر0 إضافة شباب إلى النيل
يدل على فضل النيل وأثره في الشباب0 " موقف " : نكرة للـ.................
" يجنى المجد " : صور المجد ب...........0 وهذا يدل على فضْل الشباب في تحقيق أهداف الأمة 0
" أو يجلب الفخرا " : صور الفخر بشيء مادى يُجلَب 0 ويعاب عليه حرف العطف " أو " والأفضل " و "
لأن.........................................................................................................................
" تعالوا " : أمر للحث والنصح 0 وتكرارها للتوكيد
" فقد حانتْ أمور عظيمة ": أسلوب مؤكد ب" قد " وتعليل لما قبله0 الوصف يدل على خطورة الأمور 0
" فلا كان منا غافل " : أسلوب نفى لأى غفلة 0 وفيه دعاء ألا يكون منا غافل 0
" يصم العصرا " : صور العصر ب........................
" نقل للصّعْب أهلاً ": صوّر الصعب ب....................وهذا يوحى بقدرتنا على مواجهة أصعب الظروف
" فإننا شباب ألفنا الصعب " : أسلوب مؤكد ب..... و تعليل لما قبله0 ويوحى بقدرة الشباب على اقتحام المخاطر
" المطلب الوعرا " : تعبير يدل على قوة عزيمة الشباب 0
3- أسباب النصر
8- شباب إذا نامت عيون فإننــا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
9- شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
الكلمة معناها الكلمة معناها
شباب خبر لمبتدأ محذوف تقديره " نحن " بكرنا نهضنا مبكرين × أمسينا
حومة ساحة وميدان يغتدى يُبكر × يَرُوح
ينتزع النصر يحصل عليه ويفوز به × يفقد
الشرح : -
8- نحن – شباب النيل – الذين عُرفنا بالمبادرة إلي الأمجاد والسعي إليها مبكرين‘ بينما غيرنا يستغرق في النوم العميق0 فنحن حريصون علي مصالح أمتنا ‘ نُسابق الطير لنستقبل فجر نهضتنا .
9- نحن شبابُ نزلنا جميعاً ساحة المجد ؛ لتحقيق الأهداف بقوة الاقتحام فالذي يُبكر ويقتحم الميدان مستعداً
هو الذي ينتزع النصر ويحيا حراً كريماً .
س1- ما الدروس التي خرجت بها من هذا النص 0؟-
س2- لماذا اعتمد الشاعر على الشباب فى تحقيق أسباب المستقبل وما الصفات التي تحقق أهدافهم 0؟
{من مواطن الجمال} :
" شباب " نكرة للتعظيم 0 وتكرارها لل..............0 وإيجاز بالحذف تقديره ..................
"إذا نامت عيون " تعبير يدل على الكسل والإهمال 0 "إذا " تؤكد غفلة الآخرين 0عيون نكرة لل....................
" فإننا بكرنا بكور الطير " صور الشباب في نشاطه با.............0 الفاء تدل على السرعة 0
" نستقبل الفجرا " صور الفجر ب.................. { نامتْ - بكرنا } بينهما.....................
" نزلنا حومة المجد كلنا " شبه المجد ب.......................... 0 كلنا تفيد .........................
" ومن يغتدى للنصر ينتزع النصرا " تعليل لما قبله 0صوّر النصر بنبات يُقتلع من جذوره 0ويوحى بقوة الشباب
{{ الواجب المنزلي}}
س1- أجل إنّ ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نُولّى وجهنا شطر حبها ونُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا
نبثُ بها روحَ الحياة قويةً ونقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا
نُحطّم أغلالاً ونمحو حوائلاً ونخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :- 1 - مرادف "أجل " : ( نعم – عمر- صحيح )
2- جمع " المحراب " : ( المحاريب – الحر ائب- الحراب )
3 - مضاد " الصبر ": ( الجزع – التدهور – الاندفاع )
ب- ما المعوقات التي توقف في طريق التقدم كما فهمت من الأبيات ؟
جـ- ما الجمال في قوله : ( نقتل فيها الضنك والذل و الفقرا ؟
س2- سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانتْ أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم العصرا
تعالوا نقل للصعب أهلاً فإننا شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
أ- اختر الصواب مما بين القوسين : - 1- جمع " موقف " ( مواقف – أوقاف – وقفات )
2- يجني المجد " المراد به ( يحصده- حققه – يقطفه ) 3- المراد بالموقف { الوقوف – عدم الحركة – مجال العمل }
4- مضاد غافل { يقظ – نشيط – مهم } 5- مرادف يصم { يعبر – يشين – يختم }
أ‌- ماذا طلب الشاعر من الشباب في هذه الأبيات ؟ ث- وضح الجمال في قول الشاعر: ( نقل للصعب أهلاً ) ؟
ب‌- أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا ؟ { يجنى المجد – يحقق المجد } ج-ما قيمة إضافة النيل إلى شباب فى قوله " شباب النيل "؟
س3- شباب إذا نامت عيون فإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين : 1- مرادف " بكرنا " { أصبحنا – أمسينا – كبرنا } 2 مضاد " ينتزع { يعطى – يأخذ – يؤجل }
ب‌- بم وصف الشاعر الشباب فى البيتين0؟ وما الصفات الأخرى التى يمكن أنْ تصفهم بها 0؟
ت‌- وضح الجمال فى { نستقبل الفجرا - نزلنا حومة المجد } وما قيمة " كلنا " 0؟ ج- استخرج من الأبيات حكمة0 وبيّن رأيك فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص نداء للشباب لإبراهيم ناجى الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مختصر وميسر لنص نداء للشباب إبراهيم ناجي الثالث الاعدادى
» نص نداء للشباب إبراهيم ناجي شرح وافى وأسئلة متوقعة وإجابات نموذجية
»  درس البدل نحو الثالث الاعدادى شرح رائع
» المشتقات الثالث الاعدادى نحو
» نحو الثالث الاعدادى ترم اول بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: