دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ محمود العجيمى




المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/05/2012

شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1 Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1   شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1 Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 4:05 pm

شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1

" عباد الرحمن "
سورة الفرقان

" وعبادُ الرَّحْمَن الَّذينَ يَمْشونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنَاً وإذَا خَاطَبَهُم الجَاهلُونَ قَالُواْ سَلَامَاً 0والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً0والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً 0إنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرَاً وَمُقَامَاً 0 والَّذينَ إذَا أَنْفَقوا لَمْ يُسْرفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلكَ قَوَاماً 0
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الرحمن واسع الرحمة وتعنى الرقة والعطف هوناً في وقار وتواضع
الأرض ج أرَضون، ارْضون، أراض ، أروض اصرف ابعد
سُجّداً م ساجد غراماً ملازماً { لا يفارق صاحبه }
عذاب عقاب ونكال ج أعذبة × رحمة ، ونعيم مقاماً موضع الاستقرار والإقامة
مُستقراً مكان للاستقرار ج مُستقرات أنفقوا بذلوا أموالهم × أمسكوا
لم يسرفوا { يبذروا} لم يجاوزوا الحد قواماً عدلاً والمراد وسطاً
لم يقتروا { يبخلوا } يُضيقوا عليهم في النفقة ساءت بئستْ وقبحتْ × حسنت
الجاهلون السفهاء ، الطائشون يبيتون يدركهم الليل
الشرح : من صفات عباد الرحمن :
1- التواضع في مشيتهم ، فهم يمشون مشية معتدلة ، فيها وقار وسكينة ، ليس فيها تكلف ولا تصنع ،ولا تصعير خد
2- إذا خاطبهم الجاهلون الغلاظ بما يكرهونه ، يردون عليهم بقول لين سديد فيه رقة وخير يَسْلمون فيه
من الإثم ولا يَلتفتون إلى حماقة الحمقى ، لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء
3- مراقبة الله وتقواه ، والخوف من عذابه 0
4- يبيتون لربهم سُجداً وقياماً ، يتوجهون لربهم وحده ، ويقومون له وحده ، ويسجدون له وحده0
5- وهم يتوجهون إلى ربهم في ضراعة وخشوع ، يطمعون في رحمة الله أن يصرف عنهم عذاب جهنم 0
لأن عذابها مُخيف لا ينقطع عن أهلها أبداً ما داموا فيها ، وهى مكان بئيس لا يُطاق 0
6- القصد والاعتدال والتوازن ، فالإنفاق عندهم وسط بين البخل والإسراف 0
س1- ما المراد بقوله تعالى " إن عذابها كان غراماً " ؟ أي مُلازماً لا يَتحولُ عَنْ صَاحبه ولا يُفارقه
س2- كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين ؟
إذا خاطبهم الجاهلون بما يَكرهونه ، يَردون عليهم بقول يَسْلمون فيه من الإثم ، ولا يَلتفتون إلى حَماقة الحمقى
لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء0
س3 - " إنها ساءتْ مُسْتقراً ومُقاماً " 0 بم توحي الآية الكريمة ؟
تُوحي بالرهبة والفزع ،فلا يوجد أسوأ من جَهَنْمَ مكاناً يَستقر فيه الإنسانُ ويُقيم 0
س4- ما الأثر السيئ للإسراف والتقتير ؟
الإسراف : مفسدة للنفس والمال والمجتمع 0 والتقتير حبس للمال وحرمان لصاحبه من طيبات الحياة 0
س5- كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك في المجتمع ؟
يعتدلون في الإنفاق فلا يسرفون ولا يقترون0 يكون المجتمع مستقراً يسود بين أفراده الحب والاطمئنان
س6- من صفات جهنم...................،............................،........................ { أكمل العبارة } 0
س7- كيف يكون عذاب جهنم ؟ يكون ملازماً لأهلها ملازمة الغريم لغريمه0
من مواطن الجمال

1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف * " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع 0
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ 0
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن 0 ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم 0
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال 0
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده0
" البعد عن الكبائر "
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً 0يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً 0 إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً0 فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً0
الكلمة معناها الكلمة معناها
حرم منع الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة رحيم كثير الرحمة
الشرح- تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم : 7- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا 0 تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد,
الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
8- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب ، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح
والعمل الصالح 0 ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات 0 وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا { يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة }
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات 0
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،.........0
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس فى الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال 0
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال 0
من مواطن الجمال

1- " ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص0 أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار 0
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل 0 4- " مُهاناً " نكرة للتهويل0
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح 0
تعبير مؤكد بالمفعول المطلق 0
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار 0
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب "
ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال فى هذا التعبير القرآنى ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ."
( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط

س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال فى قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون فى الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جديد لنص عباد الرحمن 3 اعدادى ترم1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عباد الرحمن نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» نص عباد الرحمن شرح مميز وأسئلة متوقعة فى الامتحان الصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى
»  شرح جديد رائع لنص سليمان والحمامة اولى اعدادى
» شرح جديد للوحدات 1 الى 3 ترم اول انجليزى اولى اعدادى رووووووووعه
» شرح جديد للوحدات4 الى 6 ترم اول انجليزى اولى اعدادى رووووووووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: