دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ سعيد محروس




المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 25/05/2012

نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا Empty
مُساهمةموضوع: نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا   نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 6:26 am

نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا

الأفكار العامة للنص

1 طبيعة العصر 2 الله يدعو برحمة النساء
3 سبل التقوى 4 أثر الرحمة و المحبة في المجتمع

الكاتب

ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت اربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لانشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء :

النص


إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها

من المفردات

الكلمة مـعـناهـــــــا
طبيعة =سجية(ج)طبائع/طبيعات منافرة =مباعدة×مقاربة معادية =كارهة×محبة استبداد =ظلم×عدل
ميالة يحيد ويخرج عن ×يعدل سوق = توجّيه القوى م)القوة×الضعف غاية =هدف(ج)غايات
الطائف حارس ليلا-خيال الرحماني كثير الرحمة طاف دار/حوم×توقف نفوس م)نفس
نبه فطن إليه/لفت انتباهه غافلا مهملا(ج)غفلين ×نشيطين لابد لامفر ولا مهرب ينال يحصل
النساء م) المرأة نصيب قسم/حظ(ج) أنصباء/أنصبه الواجب الفرض نمد نبسط نساعد×نتخلى
يد ج) أيادي اتقوا اخشوا الله×اجحدوا تهذيب تاديب تكميل إتمام
يد ج) أيادي اتقوا اخشوا الله×اجحدوا تهذيب تاديب تكميل إتمام
إعداد تجهيز معرفة علم×جهل (ج) معارف النافع المفيد×الضار مدافعة إزالة ومحو
الرزائل م)رزيلة = صفات قبيحة الرزائل × الفضائل الشهوات م)الشهوة=الرغبات حسن ×قبح
المعاملة ج)المعاملات اللطف =الرقة × القسوة المعاشرة مخالطه ومصاحبه صلة ج)صلات ×انقطاع
كره بغض×حب قسوة عنف×رقة ولطف ورحمة ما اسم موصول تفرضه توجبه
الشريعة الدين(ج)الشرائع فريضة واجب(ج)فرائض

الشرح
**طبيعة العصر الحالي يتسم بـ:رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، توجيه البشرية إلى هدف واحد.
** الله سبحانه وتعالى يوجههنا إلى حسن معاملة النساء ، وكذلك الرسول كما أوضح في حديثه الشريف
**طرق الوصول للتقوى : *تهذيب العقل * تكميل النفس : بإعدادها بالتعليم و التربية حتى تتعرف عى ما ينفعها و تبعد ما يضرها من رزائل ومقاومة الرغبات
**ثم يوصي الكاتب بضرورة أن تكون الصلة بين الرجال و النساء قائمة على (المحبة و الرحمة ) لا على (الكراهية و القسوة)
**والهدف من الاهتمام بالمرأة لتكون عنصرا فعالا في المجتمع قائمة بوظائفها.

الصور الجمالية

 إن طبيعة العصر..منافرة * تعبير مؤكد بإن يؤكد على طبيعة العصر الذي نعيشه
 منافرة/معادية/الطائف/غافلا/عاملة * اسم فاعل للاستمرار و التجدد
 ينال/نعمل/نمد/نجعل/تفرض/تطالب/تكون * أفعال مضارعة للاستمرار و التجدد
 اتقوا * فعل أمر للنصح و الإرشاد
 منافرة للاستبداد * تعبير جميل يجسد طبيعة العصر بإنسان يبعد الظلم
 معادية للاستعباد * نكرة تعبير جميل يجسد طبيعة العصر بإنسان يكره الاستعباد
 طاف / كان * أفعال ماضية للثبات و التأكيد
 لابد أن ينال منه النساء نصيبهن * تقديم الجار و المجرور(لربهم) للتخصيص و التأكيد
 منافرة للاستبداد/معادية للاستعباد/تهذيب العقل/تكميل النفس * حسن تقسيم مع الجناس ينتج عنهما المصدر الموسيقى
 واح×واحدة –محبة ورحمة×كره وقسوة * تضاد وضح المعنى ويبرزه ويؤكده
 باب التقوى * تعبير جميل يصور التقوى ببناء له باب
 ما تفرضه * ما اسم موصول للعموم و الشمول
 كره /قسوة/غافلا *نكرتان للتحقير و التنفير
 غاية/حية/قائمة/عالمة * نكرات للعموم و الشمول
 محبة / رحمة * نكرتان للتعظيم
 الضعفين:المرأة و اليتيم * تفصيل بعد إجمال للتوضيح و التأكيد

** الشاعر ذو ثقافة دينية ؛حيث استشهد على فكرته بالحديث النبوي الشريف(اتقوا الضعفين:المرأة و اليتيم)
**لجأ الكاتب إلى وسائل تأكيد لفكرته منها : استخدام كلمة (إن) المؤكدة مثل : (إن طبيعة هذا
العصر) – التفصيل بعد الإجمال(الضعيفين:المرأة و اليتيم) و التضاد ( المحبة و الرحمة /الكره و القسوة)

تدريبات النص : رحمة و محبة
***السؤال الأول***
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم )
(1)
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات
(ب)أجب عما يلي: (1)ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر ؟ (2) ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وعلام نبه ؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {إن طبيعة العصر.. منافرة للاستبداد ) ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة و اليتيم }
(2)
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما 2- مفرد:النساء : النسئ – الأنسي –المرأة
3- مقابل : طاف : وقف – سكن –هدأ 4-جمع:العصر : العصور – العصائر – المعاصر
(ب)أجب عما يلي: (1)ما المقصود بالضعيفين ؟ وبم أوصاانا الرسول بهما ؟ (2) ما الواجب علينا تجاه النساء؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أن نمد إليهن يد المساعدة) ( منافرة للاستبداد – معادية للاستعباد}
***السؤال الثاني***
ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها
(1)
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: التقوى : الخشية – الجحود –الجبن 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات
(ب)أجب عما يلي:
(1)كيف تكتمل النفس ؟ (2) تنكير كلمتي محبة و رحمة ؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أدخل في باب التقوى ) ( تهذيب العقل – تكميل النفس }
(2)
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: معاشرة : مخالطة – مصاحبة –كلاهما 2- مفرد:الرزائل : الرزيلة – الرزل –الأرزل
3- مقابل : اللطف : القسوة – الملل –الضيق 4-جمع:النفس : النفائس – الأنفس – المنافسين
(ب)أجب عما يلي:
(1)ما الوسائل التي تحقق التقوى ؟ (2) بيّن الغرض من الاهتمام بالمرأة؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {محلة ورحمة – كره و قسوة) ( هذا ما تفرضه علينا الانسانية}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص رحمة ومحبة الثالث الاعدادى شرح مبسط وشامل أفهم النص معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التاريخ كاملا الثالث الاعدادى ترم اول شرح مبسط
» نص فضل العلم شرح مميز وشامل الثالث الاعدادى فصل دراسى أول
» نص وادى الكنانة للصف الثالث الاعدادى ترم ثان شرح متكامل وشامل
» المشتقات الثالث الاعدادى نحو
» نحو الثالث الاعدادى ترم اول بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: