دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه Empty
مُساهمةموضوع: قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه   قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 2:52 am

قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كنت خلف النبي يوماً فقال:
يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ،
إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لواجتمعت

أ) ( الغلام – سـألت – الأمة ) هات مرادف الأولى ، مضاد الثانية ، جمع الثالثة
ب ) ماذا نتعلم من هذا الحديث ؟
ج) أكمل :
يا غلام : أسلوب ......... غرضه ...........
د) ما الجمال في قوله : " احفظ الله تجده تجاهك "
هـ ) استخرج من الحديث أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
و- اكتب ما حذف من كلمات الحديث
س2:
أ) هات معنى : " احفظ الله " ، " تجده تجاهك "
ب) كيف تحفظ الله عزوجل ؟ وما ثمرة ذلك ؟
جـ) لماذا بدأ النبي  نصائحه لابن عباس بقوله : " يا غلام " ؟
د) ماقيمة جمع وتنكير " كلمات " وما علاقة " تجده تجاهك " بما قبله ؟
هـ ) اكتب من الحديث الشريف ما يدل على أنه لا نفع ولا ضرر إلا بمشيئة الله
س3:
أ) أكمل ما يأتي :
1- وجه الرسول الكريم توجيهاته في هذا الحديث الشريف إلى ...............
2- معنى " احفظ الله " ................ 3- معنى " سألت " ............
ب) اذكر ما يرشد إليه الحديث الشريف .
جـ) اذكر ثلاثة من أمثلة حفظ الله للعبد إن هو حفظ أوامره ونواهيه
س4:
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع " غلام " : ( غلمة – أغلمة – كلاهما صحيح )
2- مضاد " يحفظك " : ( يكرهك – يهمك – يتذكرك )
ب ) ما الكلمات التي علمها الرسول  للغلام ؟ وما رأيك فيها ؟
جـ) ما الجمال في قول الرسول  " إذا استعنت فاستعن بالله "
د ) ما نوع الأسلوب في " ياغلام " " احفظ " وما غرض كل منهما ؟
س5:
أ) أكمل العبارة التالية :
* الغرض من قوله  " إني أعلمك كلمات ...........
ب ) هات معنى كلمة " تجاهك " جمع كلمة " أمة " في جملتين من إنشائك
جـ) " فاسأل الله " أسلوب ................ غرضه ................
د) اذكر مثالين على المواقف التي ينطبق عليها قوله  " إذا سألت فأسال الله " دلل على ذلك بأمثلة
س6:
أ) ( استعنت ، الصحف ، يحفظ ) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة
ب) " يا غلام " هنا للتعظيم ( صح أم خطأ)
ج) لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك . ما الجمال فيها ؟
س7:
أ) تخير الصواب :
1- " احفظ الله " معناها : ( لا تعصه – احفظ كلامه – احفظ ما يقال لك )
2- جاءت لفظة " كلمات " نكرة لتفيد : ( قلتها - كثرتها – أهميتها )
ب) ما أهم المبادئ التي اشتمل عليها الحديث ؟
جـ) " إذا سألت – إن سألت " إيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
د) توكل على الله مع إيمانك التام بأنه لن يفيدك أحد أو يضرك إلا بما قدر لك . اكتب من الحديث ما يؤدي المعنى
س8:
أ) تخير الصواب :
1- " احفظ الله " معناها :
( احفظ القرآن الكريم – اتق الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه – ارض بما كسبته يداك )
2- يوجه النبي  في هذا الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا لـ :
( أولي الأمر – رجال الدين – الناشئة )
ب ) ما الذي يأمرنا به الحديث الشريف ؟
جـ) ماذا يفيد كل من :
1- تنكير لفظة " كلمات " 2- علاقة جملة " يحفظك " بما قبلها ؟
د ) " رفعت الأقلام وجفت الصحف " علام يدل هذا التعبير ؟
س9:
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- يوجه الرسول الكريم هذا القول : ( لأبي هريرة – لمعاذ بن جبل – لابن عباس )
2- المراد بقوله  " احفظ الله " : ( احفظ القرآن – اعمل بشرائعه – صل وصم )
ب) يوضح الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا . وضح ذلك
جـ) وضح الجمال في " يا غلام " ، " إني أعلمك كلمات "
د) " النافع والضار هو الله جل جلاله وليس البشر " اكتب من الحديث الشريف ما يشير إلى هذا المعنى

وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ،

أ ) هات مرادف " استعنت " مضاد " ينفعوك " جمع " الأمة " معنى " سألت " في جمل من تعبيرك
ب) بم لقب عبد الله ابن عباس ؟
ج) السؤال والنفع بيد الله وحده . وضح ذلك
د) استخرج من النص :
1- أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده 2- أسلوب أمر وبين غرضه
3- أداة شرط تفيد اليقين
س2:
أ) تخير الصواب
1- معنى " استعنت " : ( طلبت العون – تعاونت – عاونت )
2- جمع " غلام " : ( غلوم – أغلام – غلمان )
3- مضاد " ينفع " : ( يقتل – يقهر – يضر )
ب) ما الفرق بين " كتبه لك " و" كتبه الله عليك " ؟
جـ) ما الجمال في : ( على أن ينفعوك – على أن يضروك ) ، ( واعلم )

الأغبياء الثلاثة
" وقد عزما على السفر إلى بلد من البلدان فبدأ يسيران ويسيران حتى أصابهما التعب والإعياء لوعورة الطريق وبعد البلد فعطفا إلى وجلسا صباح يوم تحتها ليستريحا ظل شجرة من تعب السفر

أ- هات مرادف " عزما – عطفا " مضاد " الإعياء ، وعورة " في جمل من تعبيرك
ب ) علام عزم الصديقان ؟ ولماذا استظلا بالشجرة ؟
ج) لماذا سرح أحدهما بنظره إلى الفضاء ؟
د) ماذا طلب الصديق من صديقه ؟ وبم رد قائلا ؟
هـ) ما الذي تمناه الصديقان من الله ؟ ولماذا ؟ وفيم اتفقا ؟
و) " يسيران ويسيران "ما قيمة التكرار فيهما ؟
ل) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الإعياء ، يستريح "
س2:
أ ) هات مضاد " صباح " مرادف " أصابهما " جمع " الفضاء "
ب) تتحدث العبارة عن ......................... ( أكمل )
جـ) متى عزم الرجلان على السفر ؟ ولم أصابهما التعب ؟
د) ما العلاقة التي تجمعهما ؟ وما مظاهرها ؟
هـ) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة .

" وأخيرا اتفقا على أن أول من يقابلهما في الطريق يكون بينهما فبينما كانا يسيران عصرا قابلهما رجل يحمل على حمارهم زقا ن عل فسلم حكما عليهما فردا عليه التحية وبعد رد التحية حدثاه بحديثهما وأخبراه بقصتهما وطلبا منه أن يحكم بينهما بالعدل
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع " زق " : ( أزقة – أزقاق – زقزق – زقق )
2- " الزق " وعاء من : ( الجلد – الفخار – الخشب – النحاس )
3- اتفق الصديقان بعد : ( النقاش - التعب – التشابك – العتاب )
ب ) استخرج من العبارة كلمة ومضادها .
ج) علام اتفق الصديقان ؟ ومن قام بالحكم بينهما ؟
د) ما السبب في شجارهما ؟ وما نتيجته ؟
هـ ) كيف حكم الرجل بينهما ؟
و ) من الرجل الأكثر حمقا في الثلاثة ؟
ل ) أكمل :
1- عدد الشخصيات في القصة : .........................
2- الشخصية الرئيسية في القصة : ...........................
3- الشخصيات المساعدة في القصة : .............................
4- زمن حدوث القصة : ........................... 5- مكان حدوث القصة : ..................
6- المغزى من كتابة القصة : ........................... 7- ما أعجبني في القصة : .................
8- ما لم يعجبني في القصة : ............................
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- وقعت أحداث تلك القصة في الصحراء ( )
2- كان الرجل يحمل فوق حماره زقا من الماء ( )
" وقال لصديقه : هيا بنا نتمنى من الله ما نريد عسى الله أن يجيب دعاءنا فننعم بالحياة ونعيش في رغد من العيش ورد قائلا : اطلب ما تريد وربنا يحق لنا رجاءنا ولذلك أتمنى من الله أن يعطيني غنما بقدر النباتات في هذه الصحراء
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " رغد " : ( فقر – ذل – زهد )
2- " عسى الله " : ( الرجاء – التمني – التوسل )
ب) ما الدعاء الذي دعاه الصديقان ؟
ج) لخص بأسلوبك أمنية كل صديق
د) ما الآثار التي ترتبت على أمنية الصديقين ؟
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- النقاش وتبادل الآراء سبيل للخلاف ( )
2-توطدت روابط المودة والمحبة بين هذين الرجلين ( )
س2:
أ) هات معنى (رغد) وجمع (السهل) ومضاد (يكثر) ؟
ب ) لماذا طلب الصديق من صديقه أن يتمنى ؟
(ج) ما الذى تمناه الصديق الثانى ؟
(د) ما موقف الصديق الأول من أمنية الصديق الثانى ؟
(هـ) ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
" وطال بينهما النقاش حتى تشابكا بالأيدي وصار كل منهما يضرب الآخر حتى تعبا وجلس كل منهما في مكان وهو يتنفس الصعداء ولا يستطيع أن يحرك عضوا من أعضائه

أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد " طال " : ( امتد – قصر – استمر )
2- معنى " النقاش " : ( الحوار – الجدال – الشجار )
3- جمع " عضو " : ( عضوات – عضات – أعضاء )
4- مفرد " الأيدي " : ( اليد- اليدوي – الأيد )
ب) كان للنقاش أثر سلبي على الصديقين وضح ذلك
ج) ما الذي تمناه الرجل الأول ؟
د) علام تدل جملة ( لا يستطيع أن يحرك عضوا من أعضائه )
هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية
1- تمنى الرجل الأول من الله قطيعا من البقر ( )
2- سكب الرجل الثالث الزق المملوء باللبن ( )
و ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- سكب الرجل الزق المملوء بالعسل :
( ليثبت حمق الرجلين – لفساد العسل – لضيقه من الرجلين – كل ما سبق )
2- أكثر الرجال حمقا :
( صاحب الغنم – صاحب الذئاب – صاحب العسل – جميعهم حمقى )

سمكة تنصح أبناءها
وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض

أ) هات مرادف " يهمي " مضاد " الشتاء ، منتشرا " جمع " السماء ، الماء " في جمل من عندك
ب) قرأنا هذين البيتين للشاعر : ( حافظ إبراهيم - إبراهيم العرب – أحمد شوقي )
ج) عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك وضع لهما عنوانا
د) " فم السمــاء " في هذا التعبير جمال وضحه
نصــــائــــح الآبــــــاء للأبنـــــاء مثـــل دواء مبـــرئ للــــداء
قـــــد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر

أ) تخير المناسب مما بين القوسين :
- معنى " الداء " : ( الشفاء – البرء – المرض )
- مضاد " صغيرة " : ( كبيرة – ضئيلة – عظيمة )
- جمع " نحو " : (نواح – ناحيات – أنحاء )
- مرادف " مبرئ" : ( ممرض – شاف – مطعم )
- جمع " صغيرة " : ( صِغار – صغائر – صَغار )
ب ) اشرح الأبيات شرحا مفيدا .
ج) حدد من البيت الأول تصويرا ومن الثاني تضادا وسر جمالهما
د) أيهما أجمل؟ ولماذا : (قد أخذت سمكة – أخذت سمكة )
هـ ) لا تجئن . أسلوب ............ غرضه ..................
س2:
أ) ضع جمع " الداء " ومرادف " مبرئ" في جملتين من إنشائك
ب) ماذا يفيد الأمر في البيت الثالث ؟ وما الغرض من النهي في شطره الثاني ؟
جـ) ما النصيحة ؟ وما الذي يجب أن يتحلى به الناصح ؟
د) ما الجمال في " مثل دواء مبرئ للداء "
هـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ نصائح الآباء للأبناء – نصيحة الآباء للأبناء
س3: أ) هات معنى " داء " جمع " نهر "
ب) بم تنصح السمكة أولادها ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ) ما الصورة الجمالية في البيت الأول ؟
د) ما الغرض من النداء في " بناتي " والنهي في " لا تجئن نحو البر " ؟
هـ) ( بناتي كن وسط النهر – بناتي كن قريبات من الشط ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
س4:
أ) تخير الأدق :
1- بين " دواء وداء " : ( تجانس موسيقي – تضاد – كلاهما )
2- جمع " البر " : ( البررة – البرور – الأبرار )
ب) بم نصحت السمكة صغيراتها ؟ وماذا حدث لهن ؟
جـ) " نصائح الآباء مثل دواء مبرئ للداء – مثل دواء مخفف للداء " أيهما أدق ؟ ولم ؟
د) - " بناتي " أسلوب ............. وكلمة صغيرة توحي ..................
- كن – اسبحن – لا تجئن : ما فائدة التعبير بها ؟
- علاقة البيت الثالث بالثاني : ( التأكيد – التفصيل – نتيجة ) اختر الأدق

(أ) هات جمع " القول " مرادف " البرك " مضاد " فارق " جمع " الشتاء " في جمل من عندك
ب) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك وضع لهم عنوانا مناسبا
ج) حدد من الأبيات : ( كلمتين متجانستين ، كلمة متضادتين ، صورة جمالية واشرحها )
د) ما أثر نصائح الآباء للأبناء ؟
س2:
أ) " يهمى – النهر – البرك " هات معنى الأولى وجمع الثانية ومفرد الثالثة
ب ) " الماء يهمي من فم السماء " ما سر جمال هذا التعبير ؟
جـ) ما جزاء من لا يعمل بنصيحة الآباء ؟
د) " الأم هي المعلمة الأولى والقدوة الصالحة " وضح ذلك مع ذكر ما يجب عليك نحوها .
س3:
أ) اذكر جمع " الشتاء " مضاد " عم "
ب) في الأبيات بعض عناصر القصة – اذكرها من خلال شرحك الأبيات .
جـ) وضح التقديم والتأخير في البيت الخير واذكر قيمته
د ) ( طولها – العرض ) بينهما ............
هـ) من الخطأ أن نتغافل عن نصائح الآباء والأمهات . وضح ذلك

أ) هات مرادف " سيره ، الويل " مضاد " قلت " جمع " مجراه ، أباه " في جمل من عندك
ب ) متى عم الويل والهلاك الأسماك ؟ ولم حدث هذا ؟
جـ) ( عم فيها الويل والهلاك ) وضح الصورة في العبارة معلقا عليها
د) ما قيمة العطف في " الويل والهلاك )
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " قلت " : ( كبرت – كثرت – انتشرت – اتسعت )
2- عطف الويل على الهلاك يفيد : ( التأكيد – التخصيص – القصر – التعميم )
ب ) ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
جـ) ما الحكمة التي وردت في البيت الثالث ؟
د) في الأبيات موسيقى لفظة فما مصدرها ؟
س3:
أ) تخير الصواب :
1- " مخالفا " مضادها : ( راضيا – مسرورا – موافقا )
2- العطف بين " الويل والهلاك " يفيد :
( التضحية والفداء – الجشع والطمع – سوء العاقبة )
ب) اشرح الأبيات بأسلوبك ثم بين علاقة البيت الثاني بالأول
جـ) ما الجمال في " من سار في هواه " وما قيمة التعبير بالفعل المضارع في البيت الثاني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
قنبلة المراجعات النهائية لمادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى روعه روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة اللغة العربية المراجعة النهائية الصف الثالث الإعدادى حمل الآن وبسرعة
» امتحان رائع للغة العربية الثالث الإعدادى أجب وأحصل على الدرجة النهائية
» المراجعة النهائية لمادة التاريخ الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 رووووعه
» حمل اسطوانة منهج اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى قبل نفاذ الكمية
» أدخل بسرعة امتحان متوقع آخر العام مادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: