دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ كمال عفيفى




المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012   ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012 Icon_participateالإثنين يوليو 09, 2012 6:32 pm

ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012

ايجابيات سلبيات اقتراحات
1
- غلاف الكتاب تميز بالونه المتعددة و روسوماته الهادفة
2- المنهج راعى استخدام الصور والإشكال التوضيحية .

3- المنهج راعى استخدام الكلمات والعبارات فى حدود حصيلة المتعلم

4- المنهج راعى تصميم الأنشطة على طريقة الأداء الجماعى والتعلم التعاونى القائم على التعلم النشط .

5- المنهج استخدم الأساليب المتعددة فى عرض المادة العلمية .

6- المنهج راعى طرح الأنشطة الاثرائية لمراعاة الفروق الفردية.

7- المنهج راعى دمج القضايا الحياتية المعاصرة .مثل التلوث –
الصحة الوقائية – ترشيد الاستهلاك

8- المنهج راعى تقديم تدريبات وأفكار مبتكرة تصلح لملفات الإنجاز

9- المنهج راعى استراتيجيات التدريس التى تنمى التفكير بأنواعة
10- المنهج راعى التطبيقات الحياتية للمادة العلمية .

المنهج راعى التكامل بين مادة العلوم وغيرها من مادة العلوم.
11- المنهج راعى تقديم نماذج من التأمل والتقييم الذاتي . 1- المنهج كثير الكم
يحتاج إلى فترتين بدلاُ من فترة ونصف فى الأسبوع .

2- عرض الأسئلة فى نهاية كل درس وفى نهاية كل وحدة
قليلة مما يؤدى إلى اتجاه بعض التلاميذ إلى الكتب الخارجية التى تعتني بكثرة التدريبات .

3- الكتاب لم يُعرض نماذج امتحانية نظرية أو عملية فى
فى نهاية الوحدات أو فى نهاية
المنهج .
3- الوحدة الأولى ( الكائنات الحية ) بدأت بأجهزة الجسم
وانتهت بالخلية ولكن يجب أن يكون العكس حيث ان الخلية هى وحدة البناء والوظيفة وهى المكونة للعضو المكون للجهاز .


1- زيادة الزمن المخصص لمادة العلوم إلى فترتين فى الأسبوع

2- ضرورة عرض أسئلة كافية وتدريبات متنوعة فى نهاية كل درس وكل وحدة .

3- ضرورة عرض نماذج امتحانية نظرية وعملية فى نهاية كل وحدة و فى نهاية المنهج طبقاً
لمواصفات الورقة الامتحانيية .
معلم اول أ علوم
أحمد محمد حجازى
إدارة مطوبس التعليمية
مدرسة قابل الابتدائية
ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الخامس 2010-2011

ايجابيات سلبيات اقتراحات
1
- غلاف الكتاب تميز بالونه المتعددة و روسوماته الهادفة
2- المنهج راعى استخدام الصور والإشكال التوضيحية .

3- المنهج راعى استخدام الكلمات والعبارات فى حدود حصيلة المتعلم

4- المنهج راعى تصميم الأنشطة على طريقة الأداء الجماعى والتعلم التعاونى القائم على التعلم النشط .

5- المنهج استخدم الأساليب المتعددة فى عرض المادة العلمية .

6- المنهج راعى طرح الأنشطة الاثرائية لمراعاة الفروق الفردية.

7- المنهج راعى دمج القضايا الحياتية المعاصرة .مثل التلوث –
الصحة الوقائية – ترشيد الاستهلاك

8- المنهج راعى تقديم تدريبات وأفكار مبتكرة تصلح لملفات الإنجاز

9- المنهج راعى استراتيجيات التدريس التى تنمى التفكير بأنواعة
10- المنهج راعى التطبيقات الحياتية للمادة العلمية .

المنهج راعى التكامل بين مادة العلوم وغيرها من مادة العلوم.
11- المنهج راعى تقديم نماذج من التأمل والتقييم الذاتي . 1
- المنهج كثير الكم
يحتاج إلى فترتين بدلاُ من فترة ونصف فى الأسبوع .

2- عرض الأسئلة فى نهاية كل درس وفى نهاية كل وحدة
قليلة مما يؤدى إلى اتجاه بعض التلاميذ إلى الكتب الخارجية التى تعتني بكثرة التدريبات .

3- الكتاب لم يُعرض نماذج امتحانية نظرية أو عملية فى
فى نهاية الوحدات أو فى نهاية
المنهج .


1- زيادة الزمن المخصص لمادة العلوم إلى فترتين فى الأسبوع

2- ضرورة عرض أسئلة كافية وتدريبات متنوعة فى نهاية كل درس وكل وحدة .

3- ضرورة عرض نماذج امتحانية نظرية وعملية فى نهاية كل وحدة و فى نهاية المنهج طبقاً
لمواصفات الورقة الامتحانيية .
4- يجب أن راعى فى تقديم المنهج الترتيب بمعنى أن يركز المنهج فى كل ترم على مادة علمية حتى لايتشتت المتعلم كمثال ترم يركز على الفيزياء وترم يركز على الأحياء مع إضافة بعض الدروس الأخرى لكل ترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف السادس 2011- 2012
» تحضير دروس العلوم +تحليل المنهج+ايجابيات وسلبيات المنهج للصف الخامس الابتدائى للترمين معا
»  تحليل منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى
» اختبارنصف الترم فى العلوم الصف السادس الابتدائى 2011 / 2012
»  محافظة اسيوط امتحان العلوم للصف السادس فصل دراسى أول 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: العلوم :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: