دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  وظيفة الاختبار :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ اكرم على




المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 وظيفة الاختبار : Empty
مُساهمةموضوع: وظيفة الاختبار :    وظيفة الاختبار : Icon_participateالخميس يوليو 05, 2012 10:01 am

وظيفة الاختبار :
1 ) قياس تحصيل التلاميذ .
2 ) قياس تقدم التلاميذ .
3 ) الانتقال إلى صفوف أعلى .
4 ) تنشيط الدافعية للتعلم لدى التلاميذ .
5 ) قياس الاستعداد لدى التلاميذ .
6 ) تحديد مستويات التلاميذ و المدارس .
7 ) تقييم المعلم و تحسين الهيئة التدريسية .
8 ) البحث التربوي في مقارنة طريقتي تدريس أو أكثر .
9 ) تعديل المناهج الدراسية و المفاضلة بينها .
10 ) اختبار الاختبار .
أنواع الاختبارات :
تصنف الاختبارات من حيث مصدر الإجابة إلى :
أولا : اختبارات الاستدعاء ( المقالية ) :
و هي التي يعطي فيها التلميذ الإجابة من عنده .
مزايا أسئلة المقال :
1 ) تتيح فرصة حرية التعبير و لا مجال للتخمين فيها .
2 ) إن المتعلم يختار من بين معلوماته ما يتعلق بالسؤال ثم يربط بينها وينظمها
3 ) أنه يساعد على التفكير الابتكاري .
4 ) أنها تدفع المتعلم إلى العادات الدراسية الجيدة التي تمكنهم من الإلمام بالحقائق الهامة و إدراك العلاقات بينها واستيعاب المادة استيعاباً شاملاً .
عيوب أسئلة المقال :
1 ) تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عليها .
2 ) يتأثر تقدير الدرجة بقدرة المتعلم اللغوية .
3 ) تستغرق وقتاً في تقدير الدرجات لأن التقدير لا يمكن أن يتم وفق معايير ثابتة .
أنواع أسئلة المقال :
1 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة .
2 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة .
3 ) الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال .
1 - أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة :
وهي تعطي المتعلم حرية نسبية في إجابته و يمكن قياس أكثر من هدف من خلال السؤال الواحد ( اشرح – اذكر ما تعرفه عن … ) .
2 – أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة :

و هي تعطي المتعلم حدوداً ضيقة في إعطاء الإجابة ، كما أنها تغطي قدراً محدوداً في المادة الدراسية ( علل – عدد - اذكر السبب – عرف - لخّص ) .
مزايا النوعين السابقين :
1 ) سهولة إعداد الأسئلة .
2 ) لها ارتباط مباشر بمخرجات التعلم الخاصة .
مساوئ النوعين السابقين :
1 ) تعطي فرصة محدودة للمتعلم لإظهار قدرته على تنظيم الإجابة .
2 ) هذا النوع مفيد في قياس مخرجات التعلم المرتبطة بالاستيعاب والتطبيق والتحليل (وليس التركيب والتقويم ) .
3 ) صعوبة تقدير الدرجة .
3 - الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال :

و فيه تكون القيود التي توضع على نوع و شكل الإجابة محدود للغاية .
صور الأسئلة في هذا النوع :
صورة السؤال : و فيه يعطى سؤال للمتعلم يتطلب الإجابة عليه بكلمة ( أو عدد محدود من الكلمات ) أو رقم .
صورة الإكمال : و فيه يعطى المتعلم عبارة ناقصة يقوم بإكمالها .
صورة الترابط : و فيه يعطى المتعلم عدة فقرات مجتمعة تتشابه في طريقة الإجابة عليها .
مزايا أسئلة الإكمال :
1 ) سهولة تقدير الدرجات .
2 ) تمكن الطالب من الإجابة على عدد كبير من الأسئلة و من ثم تكون الأسئلة أكثر شمولاً للمقرر .
3 ) سهولة التصميم ( مقارنة بأنواع الأسئلة الموضعية ) .
4 ) لا مجال لتخمين الإجابة الصحيحة .
عيوب أسئلة الإكمال :
1 ) تنوع الإجابة على نفس السؤال .
2 ) يستلزم الكتابة ، فقد يُضارَ المتعلم بطيء الكتابة .
3 ) قد يشجع على مجرد استظهار المعلومات .

ثانيا : اختبارات التعرف ( الموضوعية ) :
و هي التي يتعرف فيها التلميذ على الإجابة من بين خيارين أو أكثر .
1 ) أسئلة الصواب و الخطأ .
2 ) أسئلة الاختيار من متعدد .
3 ) أسئلة المطابقة .
4 ) أسئلة الترتيب .
ب ) اختبارات التعرّف ( أو الاختبارات الموضوعية ) :
و في هذا النوع من الأسئلة يُطلب من المتعلم أن يتعرّف على الإجابة من بين البدائل المعطاة له .
مزايا أسئلة التعرف :
1 ) إمكانية احتواء الاختبار على عدد كبير من الأسئلة مما يساعد على تغطية مخرجات التعلم تغطية شاملة .
2 ) لا يتأثر تقدير الدرجة بأحكام مقدري الدرجات ولا يتأثر بأسلوب وخط وقدرة تعبير المتعلم .
3 ) إذا صيغت الأسئلة صياغة سليمة فإنها تطرح مشكلة محددة لا يختلف المتعلمون في تفسيرها .
عيوب أسئلة التعرف :ضبعون فى العلوم
1 ) لا تصلح لقياس بعض مخرجات التعلم .
2 ) أنه يعتمد على تعرّف المتعلم على الإجابة و لا يستدعيها من ذاكرته و التعرف يعتبر أدنى مستويات التذكر .
3 ) قد يلجأ المتعلم إلى تخمين الإجابة .
4 ) يتطلب تصميمها مهارة و قدرة لدى المعلم .
5 ) تستغرق وقتاً و جهداً لإعدادها .
6 ) يتطلب إمكانات في الطباعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ اكرم على




المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 وظيفة الاختبار : Empty
مُساهمةموضوع: رد: وظيفة الاختبار :    وظيفة الاختبار : Icon_participateالخميس يوليو 05, 2012 10:01 am

أنواع أسئلة التعرف :
1 - أسئلة الصواب والخطأ :
صور الأسئلة في هذا النوع :
§ الصورة البسيطة : وتكون استجابة المتعلم عليها بأن يبين إذا كانت صحيحة أم خاطئة .
مثال / إذا سقط ضوء أزرق على ورقة صفراء فإنها تبدو سوداء . ( )
§ الصورة المركبة : تتكون هذه الصورة من عبارة ناقصة تكملها عدة إجابات مقترحة ، و على المتعلم أن يبين صواب أو خطأ كل عبارة .
مثال / من خصائص سرعة الضوء أنها :

* تزداد في الفراغ عنها في الهواء . * تزداد كلما ازداد الضغط الجوي .
* تزداد في الأيام الحارة عنها في الأيام الباردة . * تفوق سرعة الصوت .
§ صورة تصحيح الخطأ : و هي تشبه الصورة البسيطة إلاّ أن بها كلمة رئيسة وضع تحتها خط ، فإذا كانت العبارة خاطئة يقوم المتعلم باستبدال الكلمة الرئيسة بكلمة مناسبة تجعل العبارة صحيحة و ذلك بوضعها في المكان المخصص .

مثال / يبدأ هضم المواد النشوية في المعدة . ( ……… )

فتكون إجابة المتعلم على النحو التالي :

يبدأ هضم المواد النشوية في المعدة . ( الفم )


مزايا أسئلة الصواب و الخطأ :
1 ) إمكانية الإجابة على عدد كبير من الأسئلة .
2 ) سهولة تصميم الأسئلة من هذا النوع .
عيوب أسئلة الصواب والخطأ :
1 ) لا تصلح إلا لقياس التذكر .
2 ) نسبة التخمين عالية جداً .
2 – أسئلة الاختيار من متعدد :
صور الأسئلة في هذا النوع :
§ صورة الإجابة الواحدة الصحيحة : و في هذه الصورة تكون إجابة واحدة صحيحة تماماً و أما باقي الفقرات فهي خاطئة تماماً .
مثال / أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس هو :
* الأرض * عطارد * المريخ * الزهرة
§ صورة البدائل المتدرجة في صحتها : و في هذه الحالة تكون البدائل متدرجة من الصحيح إلى الصحيح نوعا ما إلى الخاطئ تماما ، و يقوم المتعلم باختيار أفضل البدائل .
مثال / أفضل الطرق للوقاية من أسباب مرض الكوليرا :
* أخذ لقاح الكوليرا . * عدم الاختلاط بالمرضى .
* غلي الماء قبل شربه . * غسل الخضروات الطازجة قبل أكلها .
§ صورة الاستجابات المتعددة : و في هذه الحالة تكون البدائل تحتوي على إجابتين - أو أكثر - صحيحة ، و يطلب من المتعلم تحديدها كلها .
مثال / من خواص الأكسجين أنه :
* قليل الذوبان في الماء * يشتعل عندما نقرب لهباً منه
* أثقل من الهواء * يساعد على الاشتعال
§ صورة اختيار الإجابة الخاطئة : و في هذه الحالة تكون البدائل تحتوي على إجابة واحدة خاطئة - أو أقل في درجة الصحة – و على المتعلم أن يحدد الإجابة الخاطئة من بين تلك البدائل .
§ صورة إكمال باستخدام البدائل : و في هذه الحالة يعطى للمتعلم مجموعة من البدائل و مجموعة من العبارات الناقصة و يطلب من المتعلم أن يكمل العبارات باختيار الكلمة المناسبة .
مثال / ضع في المكان الخالي الكلمة المناسبة من الكلمات بين القوسين :
( مضخة الحريق – بيكربونات الصوديوم – الاسطوانة – حمض الكبريتيك المركز – ثاني أكسيد الكربون – الحمض – تخفيف ) .
يستخدم ……… في إطفاء الحريق بواسطة ……… عبارة عن أسطوانة معدنية مملوءة بمحلول ……… تعلو فوق رف قارورة تحتوي على ……… مسدودة بسدادة غير محكمة ، و لاستعمالها تقلب ……… فيسيل ……… و يحدث التفاعل ، و يخرج على إثره المحلول مختلطاً بالغاز .
مزايا أسئلة الاختيار من متعدد :
1 ) مرونتها الكبيرة .
2 ) تنمية القدرة على حل المشكلات .
3 ) يمكن التحكم في مستوى صعوبة الاختبار عن طريق تغيير أو تعديل درجة التجانس بين البدائل .
4 ) نسبة التخمين أقل مما هو في أسئلة الصواب و الخطأ .
5 ) توفر للمعلم وسيلة قيمة لتشخيص التحصيل الدراسي –وخاصة إذا كانت البدائل في صورة تدرج الصحة- .
6 ) يستسهل المتعلم الإجابة على هذا النوع من الأسئلة مقارنة بأسئلة الصواب و الخطأ لما يمكن أن يكتنف الأخيرة من غموض .
عيوب أسئلة الاختيار من متعدد :
1 ) صعوبة بناء أسئلة الاختيار من متعدد .
2 ) لا تصلح لقياس مخرجات التعلم التي تتعلق بالتأليف و التنظيم و الابتكار و التي تتعلق بالتعبير الكتابي .
3 ) تكاليف طباعة الاختبار المكون من أسئلة الاختيار من متعدد أكبر من تكاليف أنواع أسئلة التعرف الأخرى .
3 – أسئلة المطابقة :
و في هذا النوع من الأسئلة توضع قائمة قضايا و قائمة إجابات في عمودين متقابلين ليطابق المتعلم بينهما .
مثال / القائمة ( أ ) تحوي مجموعة أجهزة ، و القائمة ( ب ) تحوي مجموعة من الأسماء . المطلوب تحديد اسم المخترع بوضع رقمه بجوار الجهاز الذي اخترعه :

أ ب
( ) الهاتف 1- بل
( ) الحاكي 2- أديسون
( ) جهاز البرق 3 - مركوني
( ) المذياع 4- مورس
5- أينشتاين
مزايا أسئلة المطابقة :
1 ) تتطلب حيزا أقل في الكتاب .
2 ) توفر وقت التلميذ في القراءة و الحل إذ أن عدد من الأسئلة اشترك في نفس البدائل .
3 ) أسهل في بنائها من أسئلة الاختيار من متعدد .
4 ) التخمين في أسئلة المطابقة أقل منه في أسئلة الصواب و الخطاء .
عيوب أسئلة المطابقة :
1 ) محدود في استخداماته بالموضوعات التي تحتوي على عدد كاف من الفقرات المتجانسة .
2 ) إذا لم يصاغ بإحكام تصبح له دلالة على الإجابة الصحيحة .
3 ) قد يكون من السهل على المعلم تصميم عدد من أسئلة المطابقة في موضوع معين ، فإذا انساق المعلم وراء هذه السهولة فإنه سيخل بتوازن توزيع الأسئلة على باقي الموضوعات .
4 – أسئلة الترتيب :
و في هذا النوع من الأسئلة يطلب من المتعلم ترتيب مجموعة من الكلمات أو العبارات تبعا لتسلسلها المنطقي .
مثال / فيما يلي أجزاء الجهاز الهضمي ، و المطلوب هو ترتيب انتقال الطعام داخل الجسم و ذلك بوضع رقم مسلسل أمام كل جزء :
( ) المريء ( ) المعدة ( ) الفم
( ) الأمعاء الدقيقة ( ) البلعوم ( ) الأمعاء الغليظة
و يمكن تصنيف الاختبارات من حيث طريقة الأداء إلى :
1 ) الاختبارات الشفهية .
2 ) الاختبارات التحريرية .
3 ) الاختبارات العملية .
و سنتطرق إلى النوعين الأولين لارتباطهما بواقع تقويمنا التربوي .


أولاً : الاختبارات الشفهية :

و هي عبارة عن أسئلة غير مكتوبة تعطى للمتعلمين و يطلب منهم الإجابة عليها دون كتابة .
مزايا الاختبارات الشفهية :
1 ) تجعل التقويم عملية مستمرة .
2 ) تدفع التلاميذ إلى المذاكرة .
3 ) تعرّف المعلم على نواحي القوة و الضعف في تلاميذه .
4 ) تعرّف المعلم على نواحي القوة و الضعف في طريقة تدريسه .
5 ) تعرّف المعلم على قدرة التلاميذ على النطق و التعبير .
عيوب الاختبارات الشفهية :
1 ) تتأثر بالتقدير الذاتي .
2 ) اختلاف مستوى صعوبة الأسئلة التي توجه للتلاميذ المختلفين .
3 ) لا يمكن أن تكون الأسئلة الموجهة لكل تلميذ شاملة لجميع قدراته .
4 ) قد يتأثر تقدير الدرجة بعوامل بعيدة عن المادة الدراسية و أهدافها [ مثل : السمات النفسية للتلميذ – القدرات اللغوية ] .


ثانيا : الاختبارات التحريرية
وهي عبارة عن أسئلة ( قد تكون مكتوبة أو غير مكتوبة ) تعطى للمعلمين و يطلب منهم الإجابة عليها كتابيا .
مزايا الاختبارات التحريرية :
1 ) أقل تأثرا بالتقدير الذاتي ( مقارنة بالاختبارات الشفهية ) .
2 ) تحقق العدالة بين التلاميذ في مستوى صعوبة أسئلة الاختبار الذي يخضعون له .
3 ) تُمكّن المعلم من توجيه أسئلة أكثر شمولا لقدرات تلاميذه .
4 ) تُتيح للتلميذ الإجابة في جو أكثر أمانا و تعطيه الفرصة الكافية للتعبير عما يريد .
5 ) تختصر زمن الاختبار إذ أن جميع التلاميذ يتقدمون للاختبار في نفس الوقت .
بالإضافة إلى ما ذكر في مزايا الاختبارات الشفهية .
عيوب الاختبارات التحريرية :
1 ) إمكانية الغش بين التلاميذ .
2 ) تستغرق وقتا في تقدير الدرجة التي يستحقها كل تلميذ .
تحديد طريقة الصياغة للأسئلة :
تبدأ خطوة صياغة الأسئلة بحيث تغطي الموضوعات التي يجب أن يشملها الاختبار ، و يراعى في تصميم الأسئلة محاولة صياغتها في الصورة التي تحقق المطلوب منها ، و يوصى عند صياغة الأسئلة بما يلي :
1 ) أن يكون السؤال واضحاً و محدداً بحيث يوقع مشكلة واحدة فقط في أذهان المتعلمين .
2 ) أن تكون مرتبطة بالمخرجات المراد قياسها .
3 ) يجب ألا يكون هناك مجالا للاختيار بين الأسئلة إلا إذا كانت مخرجات التعلم تتطلب ذلك .
4 ) يجب توفير الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة .

ترتيب الأسئلة :
1 ) الترتيب تبعا للصعوبة ، فنبدأ بالأسئلة السهلة ثم الأكثر صعوبة .
2 ) الترتيب الدوري بالنسبة للصعوبة .
3 ) الترتيب تبعا لوحدات المادة و موضوعاتها .
4 ) الترتيب تبعا للأهداف التربوية المقيسة ( الأسئلة التي تقيس أهداف التذكر – الأسئلة التي تقيس أهداف الفهم – الأسئلة التي تقيس أهداف التطبيق - ... ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وظيفة الاختبار :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم بقياس مدى تحصيلك للغة الانجليزية بهذا الاختبار
» الاختبار التقويمي الثاني للتربية الدينية الإسلامية الصف السادس الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: العلوم :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: