السؤال الرابع : اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية :
1- استخدام الإنسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس. نشاط اقتصادي
2- كل الموارد التى منحها الله للإنسان دون جهد. الموارد الطبيعية
3- نشاط يهدف إلى زراعة الأرض وإنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات. نشاط الزراعة
4- بحيرة سياحية هامة فى منخفض الفيوم. بحيرة قارون
السؤال الخامس : بم تفسر :
1- معظم سكان البيئة الزراعية يعمل بالنشاط الزراعي؟.
لتوافر مقومات الزراعة مثل التربة الفيضية الخصبة وموارد المياه من نهر النيل ووسائل النقل.
2- أهمية تربية الجاموس والأبقار فى مصر. ؟
للحصول على اللحوم والألبان والجلود.
3- تناقص الأرض الزراعية فى مصر.؟
تيجة التوسع العمراني وإنشاء المباني فوق الأرض الزراعية وتجريف التربة.
4- ظهور مشكلة الصرف الزراعي فى مصر. ؟
نتيجة الإسراف الزائد فى استخدام مياه الري وخاصة بعد إدخال نظام الري الدائم.
5- تلوث البيئة الزراعية فى مصر. ؟
نتيجة استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى العناية بالتربة.
6- تجريف التربة فى البيئة الزراعية. ؟
لاستخدام الطمي فى صناعة الطوب.
7- قيام صناعة السجاد والفخار فى البيئة الزراعية. ؟
لتوافر الأصواف من الأغنام وتوافر الطمي.
السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على :
1- اهتمام الحكومة المصرية بتربية الأبقار والجاموس.
توفير احتياجات مصر من اللحوم كغذاء وكذلك الحصول على الألبان والجلود.
2- استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة. ؟
أدى إلى تلوث البيئة الزراعية.
3- التوسع العمرانى وتجريف التربة. ؟
ترتب عليه مشكلة تناقص البيئة الزراعية.
3- الإسراف فى استخدام مياه الرى. ؟
ترتب عليه مشكلة الصرف الزراعي الزائد وتدهور حالة التربة.
السؤال السابع : ماذا يحدث إذا :
1- لم تتوافر التربة الفيضية وموارد المياه فى مصر. ؟
يصعب قيام النشاط الزراعي فى مصر.
2- تم استخدام الأسمدة العضوية بدل الكيماوية. ؟
يقل تلوث التربة فى البيئة الزراعية.
3- استمرت زراعة الأرض بمحصول واحد طوال العام. ؟
يؤدى ذلك إلى تسمم التربة.
4- تم استخدام نظم الري الحديثة كالري بالرش أو التنقيط. ؟
علاج مشكلة الصرف الزراعي الزائد
4- استمر تجريف التربة لصناعة الطوب. ؟ يزداد تناقص المساحة الزراعية ويقل الإنتاج الزراعى فى مصر.
الوحدة الثانية .. البيئة الصناعية ..
الدرس الأول .. العوامل الطبيعية والبشرية للبيئة الصناعية
البيئة الصناعية : هى المناطق التى تقوم فيها الصناعة ويعمل معظم سكانها بالصناعة
عوامل قيام الصناعة :
عوامل طبيعية : الموقع الجغرافى – الظروف المناخية – المواد الخام اللازمة للصناعة
عوامل بشرية : الأيدى العاملة والخبرة الفنية – رأس المال – النقل والمواصلات – السوق
العــــــــــوامل الطبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــعية :
الموقع الجغرافى : يجب بناء المصانع بعيدا عن المناطق السكنية بالمدن وقريبة من مصادر المواد الخام والطاقة
الظروف المناخية : يجب أن تكون ملائمة لأنواع الصناعات كالغزل والنسيج فى الدلتا لوجود المناخ المعتدل
يجب مراعاة اتجاهات الرياح عند اقامة المصانع
خصائص السطح تتطلب المصانع أرضا مستوية
المواد الخام :
مواد خام زراعية : القمح – الذرة – القطن – الكتان – قصب السكر والبنجر
مواد خام حيوانية : الجلود – الألبان والحيوانات كالماشية والأغنام هى مصدر المواد الخام الحيوانية
مواد خام معدنية : الحديد – المجنيز – الفوسفات
مواد خام صخرية : الصخور المختلفة
مصادر الطاقة : لإدارة المصانع – الفحم ومشتقات البترول – الغاز الطبيعى
ومصادر جديدة : الطاقة الكهرومائية – والطاقة النووية السلمية وهى طاقة نظيفة تعمل على حماية البيئة من التلوث
* مشتقات البترول : يتم تكرير البترول الخام فى المعامل لاستخراج الوقود : السولار – البنزين – الكيروسين – المازوت – البوتاجاز
العـــــــــــــــوامل البشـــــــــــــــــــــــرية :
توافر الأيدى العاملة – مالمهارات الفنية المدربة – وموقع المصنع بالقرب من مناطق سكن العمال لراحة العاملين
رأس المال :
أساسى فى قيام الصناعة وتحسين نوعيتها – يتوافر فى مصر خاصة بعد سياية الانفتاح الاقتصادى
النقل والمواصلات :
تتيح الفرصة لنقل العمال – والمواد الخام – والمنتجات – والمنتجات بأسعار رخيصة
فى مصر شبكة متطورة من طرق النقل : السيارات – والسكك الحديدية – والنهرية – والبحرية
السوق :
السوق المحلية : طلب السكان المحليين للمنتجات الصناعية
السوق الخارجية : طلبات الدول الأخرى للمنتجات الصناعية المصرية كالدول العربية والأجنبية
أهمية البيئة الصناعية :
1- توفر فرص العمل للمواطنين فيعمل بها عدد كبير وصل لنحو 2,5% مليون نسمة
2- تقدم لهم المنتجات الصناعية المختلفة لسد حاجاتهم
3- تساهم فى زيادة الدخل القومى المصرى والحصول على العملات الأجنبية من خلال تصدير المنتجات الصناعية للخارج
4- تساهم فى ارتفاع المستوى التعليمى والثقافى للسكان
* تنوع الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الصناعية يوفر فرص العمل ويقلل البطالة
مجالات العمل المتاحة :
المصانع والمنشآت الصناعية – التجارة والبنوك – النقل والمواصلات
– المرافق والخدمات العامة ( الكهرباء – الطاقة – الشرطة ) وتربط البيئة الزراعية بالبيئة الصناعية
توفر البيئة الزراعية للبيئة الصناعية :
المواد الخام للعديد من الصناعات – الأيدى العاملة – المنتجات الغذ1ائية لاشباع حاجات العاملين بالصناعة وأسرهم
توفر البيئة الصناعية للبيئة الزراعية :
المنتجات الصناعية التى يحتاجها السكان
الأسمدة والمخصبات الكيماوية والأدوية – الآلات الزراعية لحصد المحاصيل وغيرها
– المنتجات الغذائية المصنعة وغيرها
*زراعة القطن .. صناعة المنسوجات – القصب .. صناعة السكر
خصائص سكان البيئة الصناعية :
1- ارتفاع نسبة التعليم وانخفاض نسبة الأمية خاصة الصناعات التى تتطلب عمالو ماهرة
2- الاهتمام بتعليم الأطفال ورفاهيتهم
3- مشاركة المرأة فى العمل
4- المشاركة فى النقابات العمالية التى تحافظ على مصالحهم
عادات وتقاليد السكان فى البيئة الصناعية :
ا- عادات ايجابية
التعاون بين العاملين بالمصنع
الانتظام فى العمل
ب- عادات سلبية :
التدخين داخل المصنع
– ترك المخلفات الصناعية دون معالجتها
• ارتفعت نسبة عمالة النساء من 15% الى 25%خلال الفترة من 1981 الى 2002
تدريبات
السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- من العوامل الطبيعية لقيام الصناعة .......... .(رأس المال - المواد الخام - السوق - الأيدى العاملة)
2- لوجود المناخ المعتدل فى الدلتا تتركز بها صناعة
(السكر - منتجات الألبان - الحديد والصلب - الغزل والنسيج)
3- من المواد الخام الزراعية اللازمة للصناعة .......... .(القطن - الصوف - الحديد - الجلود)
4- تعد الجلود والألبان من المواد الخام .......... .(الزراعية - الحيوانية - الصخرية - المعدنية)
5- وصل عدد العاملين بالصناعة أكثر من .......... مليون نسمة.(2.5 - 3.5 - 4.5 - 5.5)
6- من العوامل البشرية لقيام الصناعة .........(المناخ - المواد الخام - الأيدى العاملة - الموقع الجغرافى)
7- تعد من خصائص البيئة الصناعية .....(الزواج المبكر - تفضيل الذكور - البطالة - انخفاض نسبة الأمية)
السؤال الثاني: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- يمكن أن تقوم الصناعة بالعوامل الطبيعية دون البشرية.
2- يجب بناء المصانع قريبة من مصادر المواد الخام والطاقة.
3- يفضل استخدام الطاقة الكهرومائية والنووية السلمية.
4- مازالت مصر تعانى من نقص رأس المال.
5- الصناعة مصدر للعملات الأجنبية.
6- يراعى عند بناء المصانع اتجاهات الرياح.
7- يعد السوق من العوامل الطبيعية لقيام الصناعة.
8- توفر البيئة الصناعية الأيدى العاملة للبيئة الزراعية.
السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- يجب بناء المصانع بعيداً عن المناطق .......... بالمدن.
2- تحتاج الصناعات المختلفة إلى مصادر .......... لإدارة المصانع.
3- يعد الحديد والفوسفات والمنجنيز من المواد الخام .......... .
4- تساهم الصناعة فى توفير فرص العمل وتقليل .......... .
5- السوق الخارجية تتمثل فى طلب .......... للمنتجات الصناعية.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- المناطق التى تقوم بها الصناعة ويعمل معظم سكانها بالصناعة. البيئة الصناعية
2- منطقة معتدلة المناخ تتركز بها صناعة الغزل والنسيج. الدلتا
3- طلب السكان المحليين للمنتجات الصناعية. السوق المحلية
4- طلبات الدول العربية والأجنبية للمنتجات الصناعية المصرية. السوق الخارجية
السؤال الخامس: بم تفسر ...؟
1- تركز صناعة الغزل والنسيج فى الدلتا؟
لوجود المناخ المعتدل الملائم للصناعة.
2- أهمية اختيار موقع بناء المصانع؟.
تكون بعيدة عن المناطق السكنية بالمدن وتكون قريبة من مصادر المواد الخام والطاقة.
3- أهمية استخدام الطاقة الكهرومائية. ؟
هى طاقة نظيفة تعمل على حماية البيئة من التلوث.
4- توافر رأس المال فى مصر فى الوقت الحاضر.؟ بعد تطبيق سياسة الانفتاح.
5- أهمية توفير وسائل النقل والمواصلات للصناعة. ؟
يساعد فى نقل العمال والمواد الخام والمنتجات بأسعار رخيصة.
6- أهمية البيئة الصناعية؟.
توفر فرص عمل للمواطنين - تقدم لهم المنتجات الصناعية –
تساهم فى زيادة الدخل القومي - تساهم فى ارتفاع مستوى المعيشة.
السؤال السادس: قارن بين:
1- المواد الخام الزراعية - المواد الخام المعدنية.
المواد الخام الزراعية المواد الخام المعدنية
تقدمها البيئة الزراعية للصناعة مثل: القمح والقطن والكتان وقصب السكر. تقدمها البيئة الصحراوية للصناعة
مثل: الحديد - الفوسفات – المنجنيز - النحاس.
2- السوق المحلية - السوق الخارجية ( للصناعة ).
السوق المحلية السوق الخارجية
يقصد بها طلب السكان المحليين
للمنتجات الصناعية أى داخل الدولة. يقصد بها طلبات الدول الأخرى
للمنتجات الصناعية المصرية.
3- العادات الإيجابية - العادات السلبية فى البيئة الصناعية.
العادات الإيجابية العادات السلبية فى البيئة الصناعية
- التعاون بين العاملين بالمصنع.
- الانتظام فى العمل. - التدخين فى المصانع.
- ترك المخلفات الصناعية دون معالجتها.
الدرس الثانى .. أنواع الصناعات والمناطق الصناعية
معرفة الصناعة:
عرفت مصر الصناعة منذ عهد الفراعنة
وعرفت الصناعات الاحديثة منذ عهد محمد على مؤسس مصر الحديثة
وتوجد الآن قاعدة صناعية تزداد يوما بعد يوم وتنوعت الصناعات
الصناعات حسب درجة تطورها :
1- صناعات حرفية : هى صناعات يدوية يقوم بها العمال بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى
مثل ( حفر الخشب – والسجاد - والفخار )
2- صناعات بسيطة : صناعة يتم فيها تحويل المواد الخام لصورة أخرى
مثل ( حلج القطن – حفظ وتعليب الفاكهة – نصنيع الجلود – حفظ الاسماك)
3- صناعات حديثة : تعتمد على الآلات الحديثة ويقل فيها الاعتماد على العمالة البشرية
مثل ( الأجهزة الكهربية والسيارات )
الصناعة الاستهلاكية :
هى صناعة يستهلك الانسان نحو 70% من انتاجها مثل السكر
و 30% الأخرى تستخدم لانتاج سلع أخرى كالحلويات والمشروبات
أنواع الصناعات :
1- الصناعات الغذائية : صناعة السكر – منتجات الألبان – وحفظ وتعليب الفاكهة والخضراوات
2- صناعة الغزل والنسيج : الملابس الجاهزة – والمفروشات – السجاد
3- الصناعات المعدنية : الحديد والصلب – صناعة الألمونيوم
4- الصناعات الهندسية والكهربية : الثلاجات - والأجهزة الالكترونية – أجهزة السيارات والآلات
5- الصناعات الكيميائية : الأسمدة - والأدوية – الصابون والعطور
المنطقة الصناعية :
هى مساحة من الأرض تضم مجموعة من المصانع مزودة بالخدمات والمرافق اللازمة
وتوزع الى أقسام صغيرة يخصص كل منها لإنشاء مصنع يقوم باحدى الصناعات
توزيع المناطق الصناعية فى مصر:
المحافظة عدد المناطق الصناعية أهم الصناعات
القاهرة والقليوبية 15 غذائية وكهربائية
الاسكندرية – كفر الشيخ 15 غذائية ومنسوجات وأسمدة
بورسعيد – الشرقية 8 غذائية وغزل ونسيج
أسيوط – سوهاج - قنا 27 السكر والألومنيوم
أكبر عدد من المناطق : أسيوط – سوهاج - قنا
أقل عدد : بورسعيد والشرقية
أهداف الدولة من انشاء المناطق الصناعية :
تطوير الصناعة وزيادة المصانع
تشغيل الأيدى العاملة
زيادة الصادرات المصرية والحصول على العملات الأجنبية
زيادة الدخل القومى
* عدد المصانع فى مصر :
يزيد على 26 ألف مصنع ويعمل بالصناعة 2,5 مليون شخص يمثلون ثلث قوة العمل فة القطاعات الاقتصادية
تدريبات
السؤال الأول: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- تضم المنطقة الصناعية نوعًا واحدًا من الصناعة.
2- تشترك القاهرة مع الإسكندرية فى منطقة صناعية واحدة.
3- أقل عدد من المناطق الصناعية يوجد فى بورسعيد والشرقية.
4- تساهم المناطق الصناعية فى زيادة الدخل القومي.
5- من الصناعات المعدنية صناعة الأسمدة والآلات.
6- تهدف الصناعات الحرفية إلى تحقيق فائض للتصدير.
السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تهدف الصناعات الحرفية إلى تحقيق .......... الذاتى.
2- تهدف زيادة الصادرات المصرية إلى الحصول على .......... الأجنبية.
3- الصناعات الحديثة تعتمد على .......... ويقل الاعتماد على العمالة البشرية.
4- من أمثلة صناعة الغزل والنسيج الملابس الجاهزة و .......... .
5- الأسمدة والأدوية من الصناعات .......... .
6- تضم القاهرة والقليوبية عدد .......... منطقة صناعية.
7- أهم الصناعات فى أسيوط وسوهاج وقنا الألمونيوم و .......... .
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- عرفت مصر الصناعة الحديثة منذ عهد .......... (الفراعنة - الحملة الفرنسية - محمد على - الثورة)
2- من الصناعات الحرفية فى مصر .......... .(السجاد اليدوي - حلج القطن - الآلات - السيارات)
3- حفظ وتعليب الفاكهة من نوع الصناعات .......... .(الحرفية - البسيطة - الحديثة - المتطورة)
4- تنتمى للصناعات الهندسية صناعة .......... .(الملابس الجاهزة - الأسمدة - الألمونيوم - السيارات)
5- تضم محافظات أسيوط وسوهاج وقنا .......... منطقة صناعية. (8 - 15 - 20 - 27)
6- من أهم الصناعات فى بورسعيد والشرقية صناعات .......(الألمونيوم - الغزل والنسيج - السكر - الأسمدة)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- صناعات يدوية يقوم بها بعض العمال بغرض الاكتفاء الذاتى. الصناعات الحرفية.
2- صناعة يتم فيها تحويل المواد الخام لصورة أخرى. صناعة بسيطة.
3- صناعات تعتمد على الآلات ويقل فيها الاعتماد على العمالة البشرية. صناعات حديثة.
4- مساحة من الأرض تضم مجموعة من المصانع مزودة بالخدمات والمرافق. المنطقة الصناعية.
الدرس الثالث . مشكلات البيئة الصناعية وكيفية التغلب عليها
التلوث :
تتعرض البيئة الصناعية والبيئات المجاورة لها للتلوث الناتج من الصناعات الثقيلة ومصانع تكرير البترول والأسمنت وغيرها وهو لا يلوث منطقة المصنع فقط ولكن ينتشر فى كل مكان
مشكلات البيئة الصناعية والتلوث البيئى :
انبعاث الأبخرة والغازات من مداخن المصانع مما يؤدى الى تلوث الهواء
القاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية والنيل فتتلوث المياه وتموت الأسماك والكائنات الحية
استنزاف الموارد الطبيعية نتيجة الاسراف فى استخدام المياه
هجرة سكان اليريف الى البيئة الصناعية مما أدى الى ازدحام المدن وانتشار المناطق العشوائية
الاستنزاف : هو استهلاك واستغلال الوارد الطبيعية بشكل غير منتظم والذى يؤدى الى ضياعها وانقراضها
الانتاج الأنظف : هو انتاج يقوم على المحافظة على المواد الخام ومصادر الطاقة واستبعاد المواد الخام السامة والاقلال من كمية النفايات
ويهدف الى : ترشيد استهلاك الخامات فى الانتاج الصناعى – استبدال المواد الضارة السامة بمواد مأمونة – انتاج منتجات أقل استهلاكا للطلقةوأقل ضررا للبيئة – اعادة استخدام المخلفات
ومن مشكلات البيئة الصناعية
ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الانتاج – قلة الاقبال على الاستثمار الصناعى – التكلفة الزائدة لمصادر الطاقة- نقص الكوادر الفنية –انخفاض جودة المنتجات الصناعية – التهرب الجمركى
وسائل علاج مشكلات البيئة الصناعية وجهود الدولة :
نقل المصانع التى تضر بالبيئة خارج المناطق السكنية والاكثار من المساحات الخضراء كالحدائق لامتصاص الغازات الضارة
تركيب مرشحات على مداخن المصانع وعمل فلاتر للغبار المنبعث من مصانع الأسمنت
الاهتمام بتطوير الصناعة وتعديل خطوط الانتاج لتقليل العوادم والمخلفات
قامت الدولة بإنشاء وزارة البيئة لإصدار القوانين والتشريعات لحماية البيئة من الأخطار
وقف الهجرة والزحف العمرانى غير المنتظم
ومن جهود الدولة لحل مشكلات الصناعة :
الانفتاح على العالم الخارجى بتشجيع العرب والأجانب على الاستثمار فى الصناعة
فتح أسواق داخلية وخارجية جديدة
الاهتمام بالتعليم الفنى والصناعى اتخريج عمالة فنية مدربة
ترشيد الاستهلاك :
تقليل الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد
• التحكم فى التلوث : بدأ العمل فى مشروع التحكم فى التلوث الصناعى الممول من الحكومة الفنلندية والبنك الدولى – والعمل على تأهيل 5 مدن صناعية صديقة للبيئة ( السادات – بدر – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور)
تدريبات
السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تعد مصانع الأسمنت وتكرير البترول أكثر المصانع .......... للبيئة الصناعية
2- تعانى البيئة الصناعية من ارتفاع أسعار المواد .......... ومستلزمات الإنتاج.
3- من مشكلات البيئة الصناعية قلة الإقبال على .......... الصناعي.
4- يؤدى انبعاث الأبخرة والغازات من مداخن المصانع إلى تلوث .......... .
5- قامت الدولة بإنشاء وزارة .......... لإصدار القوانين للحد من الأخطار التى تهدد المجتمع.
السؤال الثاني: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- تمتد آثار التلوث من مصانع الأسمنت والبترول لمسافات بعيدة.
2- تكثر المناطق العشوائية فى المناطق الريفية نتيجة الهجرة.
3- يميز البيئة الصناعية توافر الكوادر الفنية.
4- الإكثار من المساحات الخضراء يساهم فى علاج التلوث.
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- من مشكلات البيئة الصناعية .......... .(الأمية - البطالة - الزواج المبكر - التهرب الجمركى)
2- لتخفيف تلوث الهواء لابد من تركيب .......... على مداخن المصانع (كشافات - أعلام - مرشحات - نوافذ)
1- من أكثر الصناعات التي تلوث البيئة صناعة .....(الأسمنت - الغزل والنسيج - السكر - الأجهزة الكهربائية)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- انبعاث الأبخرة والغازات المتصاعدة من مداخن المصانع. تلوث الهواء.
2- الإسراف فى استخدام واستهلاك المواد الطبيعية بشكل غير منتظم. الاستنزاف.
3- إلقاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية. تلوث الماء.
4- إنتاج يقوم على المحافظة على المواد الخام ومصادر الطاقة واستبعاد المواد الخام السامة. الإنتاج النظيف.
5- تقوم الدولة بتركيبها على مداخن المصانع لتقليل التلوث. مرشحات ( فلاتر ).
6- تقليل الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد. ترشيد الاستهلاك.
السؤال الخامس: بم تفسر:
1- خطورة التلوث الناتج عن مصانع تكرير البترول والأسمنت. ؟
لأن التلوث الناتج عنه لا يلوث المنطقة التى يوجد بها المصنع فقط ولكن يتجاوز الحدود الجغرافية و ينتشر فى كل مكان.
2- تلوث الهواء فى البيئة الصناعية. ؟ نتيجة انبعاث الأبخرة والغازات المتصاعدة من مداخن المصانع.
3- تلوث الماء وموت الأسماك فى البيئة الصناعية. ؟
نتيجة إلقاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية ونهر النيل.
4- ازدحام المدن وانتشار المناطق العشوائية فى البيئة الصناعية.؟
نتيجة الهجرة المتزايدة لسكان الريف إلى البيئة الصناعية.
5- أهمية إنشاء وزارة للبيئة. ؟ لإصدار القوانين والتشريعات لحماية البيئة من الأخطار التى تهددها.
6- اهتمام الدولة بالتعليم الفني والصناعي؟. بهدف تخريج عمالة فنية مدربة وتوفير الكوادر الفنية.
السؤال السادس: ما النتائج المترتبة علي:
1- إنشاء وزارة للبيئة فى مصر. ؟الحفاظ على البيئة وتقليل الأخطار التى تهدد البيئة من تلوث واستنزاف الموارد.
2- الاهتمام بالتعليم الفنى والصناعى. ؟توفير العمالة المدربة والكوادر الفنية المدربة التى تساهم فى تقدم الصناعة.
3- الهجرة المتزايدة من سكان الريف. ؟ زيادة سكان المدن وظهور العشوائيات على أطراف المدن.
4- الإكثار من المساحات الخضراء داخل البيئة الصناعية. ؟تساهم فى امتصاص الغازات الضارة وعلاج مشكلة تلوث الهواء.
5- تركيب المرشحات أو الفلاتر على مداخن المصانع. ؟
الحد من انبعاث الغازات الضارة من المصانع خاصة مصانع الأسمنت.
الوحدة الثالثة .. مصر فى العصر العثمانى ..
الدرس الأول : الغزو العثمانى لمصر
الدولة العثمانية :
تنتسب الى مؤسسها الأمير عثمان ابن أرطغرل – نشأت أواخر القرن الثالث عشر الميلادى
فتح السلطان محمد الثانى (لقب بمحمد الفاتح ) القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية عام 1453 م (حكم من 1451 – 1481 م ) اتخذها عاصمة وسيطر على الأناضول والبلقان
اتجه السلطان سليم الأول ( 1512 – 1520 ) فى غزواته الى المشرق العربى فى أوائل القرن السادس عشر
الدولة المملوكية : امتدت فى مصر – بلاد الشام واليمن – أطراف الجزيرة العربية
العثمانيون : قبائل رعوية من آسيا الصغرى كان التنظيم الدقيق لدولتهم للسلطان
وعرفوا بالعثمانيين نسبة الى مؤسس دولتهم عثمان ابن أرطغرل
المماليك :
كان يتم جلبهم غلمانا بواسطة التجار ويشتريهم السلاطين والأمراء ويلحقونهم بمدارس خاصة تسمى الكتاتيب
ويدربون على الفروسية وتولوا حكم مصر والشام عقب انهيار الدولة الأموية
الدول المجاورة لدولة المماليك فى ق 16 م :
الدولة العثمانية – الدولة الصفوية فى ايران
ازدهار دولة المماليك :
كانت تسيطر على طرق التجارة بين أوروبا والشرق بحكم موقعها الجغرافى فى مصر والشام
ولها موارد من
المحصولات الزراعية – الصناعات الحرفية – والضرائب ( المكوس ) التى تحصل عليها من مرور القوافل التجارية من أراضيها
ظهر الثراء الاقتصادى فى ملبسهم ومسكنهم ومعيشتهم وبناء قوتهم الحربية
المكوس : الأموال التى يحصل عليها المماليك من عبور القوافل التجلرية عبر الأراضى المصرية
عوامل ازدهار دولة المماليك :
المحصولات الزراعية – الصناعات الحرفية – الضرائب من مرور القوافل التجارية
العلاقات بين العثمانيين والمماليك:
كانت العلاقات بينهما طيبة :
1- التعاون وتحقيق الأمن الداخلى
2- احتفال المماليك بسيطرة العثمانيين على القسطنطينية سنة 1453 م
3- والوقوف ضد الخطر البرتغالى بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح 1498 م
4- مساعدة العثمانيين للماليك فى مواجهة البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية عام 1509 م
الطرق التجارية البحرية :
مرور التجارة عبر البحار والأنهار والبحار والمحيطات مثل قناة السويس ورأس الرجاء الصالح
أهمية مرور التجارة عير الأراضى المصرية :
تحصيل الضرائب من مرور التجارة – زيادة التجارة المصرية
طريق رأس الرجاء الصالح :
طريق بحرى يدور حول قارة أفريقيا من الغرب والحنوب اكتشفه البرتغاليون أواخر القرن 15 م
نتائج اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح :
تحول التجارة بعيدا عن مصر – فقدت مصر الضرائب التى كانت تحصل عليها من مرور التجارة من أراضيها
عوامل ضعف الدولة المملوكية :
1- سوء الأوضاع السياسية نتيجة الصراع الإقتتال بينهم على السلطة مما أدى الى عدم الاستقرار السياسى
الداخلى نتيجة الصراع والتنافس على السلطة
2- ضعف القوة العسكرية لاعتمادهم على الفرسان بأسلحتهم التقليدية
3- تدهور الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح عام 1498 م
4- هزيمة المماليك أمام البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية عام 1509 م وتحطم الأسطول المملوكى
توتر العلاقات العثمانية المملوكية :
انقلبت العلاقات الطيبة الى عداء انتهى بالصدام العسكرى
فالدولة العثمانية الفتية تطمع فى زعامة العالم الاسلامى والسيادة على هذه المنطقة الحيوية فتدهورت العلاقات بسبب:
1- حماية المماليك لبعض أمراء العثمانيين الفارين
2- استيلاء العثمانيين على بعض المناطق التابعة للمماليك على حدود الدولتين
3- رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع حدود دولته وتحقيق السيادة فى المنطقة
الغزو العثمانى لمصر :
1- موقعة مرج دابق
أدى ضعف المماليك لاتجاه السلطان سليم الأول لغزو بلاد الشام ودارت المعركة بين العثمانيين والمماليك عند مرج دابق بشمال سوريا فى أغسطس 1516 م – هزم المماليك وقتل السلطان قنصوه الغورى
- وسقطت مدن الشام بسبب خيانة مملوكه خاير بك نائب حلب
2 - الريدانية
اتجه العثمانيون إلى مصر: لأنها المقر الرئيسى للسيادة المملوكية – ومفتاح للمشرق العربى
حاول طومان باى نائب الغورى اعداد جيش لمواجهة العثمانيين دارت معركة الريدانية فى صحراء العباسية وهزم المماليك دخل العثمانيون القاهرة فى 23 يناير 1517 م
انتهت دولة المماليك وشنق طومان باى على باب زويلة وأصبحت مصر ولاية عثمانية
أسباب هزيمة الجيش المملوكى
1- عدم الاستقرار الداخلى
2- خيانة بعض أمراء المماليك
3- التدهور الاقتصادى
4- النظم الحربية التقليدية
* كان السلاح الرئيسى للقوات المملوكية هو الفرسان
– وامتلك العثمانيون قوات من المشاة والمدفعية وحسما المعارك بين الطرفين
تدريبات
السؤال الأول: ضع كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
1- نشأت الدولة العثمانية أواخر القرن الثالث عشر الميلادي
2- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا والغرب.
3- ساءت العلاقات بين العثمانيين والمماليك من البداية.
4- ضعفت القوة العسكرية للمماليك لاعتمادهم على الفرسان.
5- استطاع المماليك الانتصار على الصفويين.
6- قتل السلطان سليم الأول فى موقعة مرج دابق.
7- اتخذت الدولة العثمانية القسطنطينية عاصمة لها بعد فتحها.
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- استطاع السلطان محمد الفاتح فتح مدينة .......... .(بيت المقدس - أنقرة - روما - القسطنطينية)
2- تحالف العثمانيون مع المماليك ضد المغول فى معركة ........(عين جالوت - حطين - مرج دابق - الريدانية)
3- هزم المماليك فى موقعة ديو البحرية أمام .........(العثمانيين – الصفويين - الإيطاليين - البرتغاليين)
4- انتصر سليم الأول على المماليك فى مرج دابق عام .......... .(1509م - 1513م - 1516م - 1519م)
5- انتهت دولة المماليك بعد هزيمتهم فى معركة .......... .(ديو البحرية - عين جالوت - مرج دابق - الريدانية)
6- قام العثمانيون بشنق طومان باى على باب .......... .(الفتح - زويلة - النصر - السعادة)
السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تنتسب الدولة العثمانية إلى مؤسسها الأمير .......... بن أرطغرل.
2- اتجه السلطان سليم الأول نحو المشرق العربى مع بداية القرن .......... .
3- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا و .......... .
4- تدهورت الأوضاع الاقتصادية للمماليك بعد اكتشاف دولة .......... طريق رأس الرجاء الصالح.
5- سقطت بلاد الشام فى يد العثمانيين بعد هزيمة المماليك فى معركة .......... .
6- بعد معركة الريدانية انتهى حكم دولة .......... .
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- غلمان تم جلبهم بواسطة التجار اشتراهم السلاطين والأمراء. المماليك.
2- لقب أطلق على السلطان العثماني محمد الثاني. محمد الفاتح.
3- عاصمة الدولة البيزنطية فتحها السلطان محمد الثاني 1453م. القسطنطينية.
4- ضرائب كانت تحصل عليها الدولة من مرور القوافل التجارية. المكوس.
5- طريق بحري اكتشفه البرتغاليون يدور حول إفريقيا. رأس الرجاء الصالح.
6- دولة إسلامية شيعية المذهب كانت متاخمة للعراق. الدولة الصفوية.
7- معركة بين العثمانيين والمماليك سقطت بعدها بلاد الشام. مرج دابق.
8- معركة فاصلة أصبحت بعدها مصر ولاية عثمانية. الريدانية.
السؤال الخامس: بم تفسر...؟
1- أطلق على السلطان محمد الثاني لقب الفاتح.؟ لأنه استطاع فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية.
2- ازدهار دولة المماليك وثراءها.؟ سيطرتها على طرق التجارة بين أوربا والشرق وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي من عائد الضرائب أو المكوس.
3- ضعف الدولة المملوكية.؟ نتيجة سوء الأوضاع السياسية - ضعف القوة العسكرية - تدهور الأوضاع الاقتصادية - عدم الاستقرار الداخلي - هزيمة المماليك أمام البرتغاليين.
- تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.؟
اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح وتحول التجارة عن مصر والشام.
5- توتر العلاقات العثمانية المملوكية.؟ رغبة الدولة العثمانية فى زعامة العالم الإسلامي - حماية المماليك بعض أمراء العثمانيين الفارين - استيلاء العثمانيين على مناطق تابعة للمماليك - تفوق الدولة العثمانية بعد انتصارهما على الصفويين - رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع دولته.
السؤال السادس: ما النتائج المترتبة على:-
1- حصول دولة المماليك على الضرائب من مرور التجارة.
ثراء دولة المماليك وظهور هذا الثراء فى ملبسهم ومسكنهم وفى بناء قوتهم الحربية.
2- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. ؟ تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.
3- هزيمة المماليك فى موقعة ديو البحرية. ؟ تحطيم الأسطول المملوكي فى المعركة.
4- هزيمة المماليك فى مرج دابق 1516م. مقتل السلطان الغوري وسقوط مدن الشام فى يد العثمانيين.
الدرس الثانى .. مظاهر الحكم العثمانى فى مصر
بعد أن فتح السلطان سليم مصر ارتبطت بنظم الادارة العثمانية وترتب على ذلك
1- فقدت مصر استقلالها
2- وتحولت الى ولاية محتلة فى نطاق الدولة العثمانية
3- كان نظام الحكم العثمانى استبداديا
4- سلطة الهيئات الحاكمة خاضعة لارادة الباب العالى فى الآستانة
مظاهر الحكم العثمانى :
هيئات الحكم المحلية : الوالى أو الباشا – قواد الحامية – الديوان
النظام الادارى : ادارة الأقاليم المصرية – الادارة المالية
القضاء والتشريع : قاضى القضاه
الوالى أو الباشا هو نائب السلطان ومقره القلعة ويلقب بالوالى أو الباشا
ومدة حكم الوالى بين عام و3 أعوام
مهام الوالى:-
1- يقوم بتنفيذ القرارات الصادرة من السلطان العثمانى
2– وارسال الجزية المفروضة على البلاد وبعض منتجات مصر الزراعية
3– واعداد فرقة من الجند للاشتراك فى حروب السلطان
4– والحفاظ على الأمن فى الولاية
5– ودعوة الديوان للانعقاد
الحامية
حامية من العسكر للدفاع عن البلاد – ومشاركة الوالى والسناجق فى حكم مصر ومراقبتهم وحضور اجتماعات ديوان القاهرة
قواد الحامية :
الحامية العثمانية التى تركها السلطان العثمانى سليم الأول فى مصر – وتكونت من عدة فرق عسكرية
مهام قواد الحامية
1- مشاركة الوالى والسناجق فى الحكم ومراقبتهم
2- حضور اجتماع ديوان القاهرة
السناجق :
عدد من الرجال العسكريين يقومون بمهام خاصة مثل ادارة بعض الأقاليم خاصة فى الجهات الهامة
الديوان :
تكون الديوان من كبار ضباط الحامية العثمانية واموظفين والعلماء والاعيان
كان للديوان سلطة مراقبة الوالى لا يستطيع الوالى ان يبت فى امر ما ال ابموافقة اعضاء الديوان
النظام الادارى :
1- ادارة الأقاليم المصرية
- قسمت مصر الى عدة أقاليم فى الوجهين البحرى والقبلى – الى جانب الثغور وهى الاسكندرية ورشيد ودمياط واستندوا الى المماليك فى ادارة الاقاليم المصرية لخبرتهم زمعرفتهم بأحوال البلاد
2- الادارة المالية
كانت جباية الأموال من خلال الدواوين المختلفة
– بهدف ضمان تحصيل الضرائب وتوزيعها على بنودها المختلفة
كانت الأراضى الزراعية موزعة بين السلطان والأمراء
وعانى الفلاح المصرى أعباء السخرة – وفرض العديد من الضرائب التى ناء بها كاهله
عندما ضعفت سلطة الدولة
- لجأت الحكومة الى اتباع نظام الالتزام فى منتصف القرن السابع عشر1658 م لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها المحددة
الملتزم :
هو شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب المفروضة على أقليم من الأقاليم
وفائض الالتزام يمثل الفرق بين ما يدفعه الملتزم للحكومة وما يجمعه فعليا من الفلاحين
القضاء والتشريع سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر
* كانت السلطة القضائية فى يد قاضى القضاة العثمانى – ليتصرف فى الأحكام الشرعية
* أدى هذا الى انتزاع السلطة القضائية من أيدى علماء الأزهر وتقوم الدولة العثمانية بتعيين قاضى مصر العثمانى لمدة سنة واحدة
* وكان عليه أن يدفع مبلغ من المال لأولى الأمر بالآستانة عاصمة الدولة العثماني حتى يصدر قرار بتعيينه
قاضى القضاة :
هو القاضى المعين من قبل الدولة العثمانية لكى يتصرف فى الأخكام الشرعية وفقا للمذاهب الأربعة المعروفة
* كان مقر الوالى القلعة التى بناها صلاح الدين الأيوبى على أول جبل المقطم – تألفت من عدد من القصور يسكن الوالى احداها
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- تألفت هيئات الحكم المحلية فى مصر أثناء الحكم العثمانى من قوى ......... (ثلاث - أربع - خمس - ست)
2- كان الوالى أو الباشا نائب السلطان العثمانى مقره فى ........
(قصر عابدين - قصر القبة - قلعة صلاح الدين - قلعة قايتباى)
3- الآتى من الثغور المصرية عدا .......... (الإسكندرية - القاهرة - العريش - رشيد)
4- كانت الدولة العثمانية تعين قاضى مصر العثمانى لمدة ..(أربع سنوات - ثلاث سنوات - سنتين - سنة واحدة)
5- كان قاضى القضاة يعين من الأستانة وفقًا لـ (خبرته - أقدميته – ما يدفعه من المال لأولى الأمر - سنه أو عمره)
السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- كان الوالي نائب السلطان العثماني فى حكم مصر يلقب بـ .......... .
2- كانت مدة حكم الوالي بين عام و ........... أعوام.
3- كان قاضى القضاة يصدر أحكامه الشرعية وفقًا للمذاهب ........... المعروفة.
4- قسمت مصر إداريًّا إلى أقاليم الوجه البحري والقبلي إلى جانب .......... .
5- مهمة حماية الفلاحين من اعتداء العربات كانت فى يد .......... .
السؤال الثالث: أكتب كلمة صح او خطأ أمام العبارات الآتية:
1- من مهام الوالي أو الباشا إرسال الجزية وبعض منتجات مصر إلى الأستانة.
2- استبعد السلطان سليم الأول المماليك من المشاركة فى حكم مصر.
3- امتلك المصريون الأراضي وقاموا بزراعتها لمصلحتهم.
4- عانى الفلاح المصري أعباء السخرة خلال الحكم العثماني.
5- سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر.
6- ظل الأزهر مصدر السلطة القضائية خلال فترة الدولة العثمانية.
7- كان الملتزم عادلاً متسامحًا فى جمع الضرائب.
8- كان قاضى القضاة يتصرف فى الأحكام الشرعية وفقاً للمذاهب الأربعة.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- نائب السلطان العثمانى فى مصر كان مقره القلعة. الوالى / الباشا.
2- هيئات مهمتها الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته. الحامية العسكرية.
- عدد من الرجال العسكريين لهم مهام خاصة مثل إدارة بعض الأقاليم. السناجق.
4- نظام لجأت إليه الدولة العثمانية بعد ضعفها لجمع الضرائب. الالتزام.
5- شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب. الملتزم.
6- القاضى المعين من الدولة العثمانية ويحكم وفقًا للمذاهب الأربعة. قاضى القضاة.
السؤال الخامس: بم تفسر...؟
1- وجود حامية عسكرية فى الولايات العثمانية. ؟
بهدف الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته وحضور اجتماعات ديوان مصر.
2- إسناد السلطان سليم الأول بعض المهام الإدارية لبعض المماليك فى حكم مصر؟.
لدرايتهم وخبرتهم بأحوال البلاد أكثر من العثمانيين.
3- لجأت الدولة العثمانية إلى نظام الالتزام منتصف القرن 17م.
لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها بعد ضعف الدولة.
3- اختفاء دور الأزهر فى التشريع خلال حكم الدولة العثمانية.؟
لسيطرة الدولة العثمانية على القضاء والتشريع وتركيز السلطة القضائية فى قاضى القضاة العثماني ليتصرف فى الأحكام الشرعية.
السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على:-
1- وجود بقايا أمراء الأقاليم المماليك فى مصر.؟تر
ك لهم السلطان سليم الأول مهمة الحفاظ على الأمن وحماية الفلاحين من اعتداءات العربان والمشاركة فى الدفاع عن القلاع والثغور المصرية لدرايتهم بأحوال البلاد.
2- تركيز السلطة التشريعية فى يد قاضى القضاة العثمانى؟.
انتزاع السلطة القضائية من أيدي علماء الأزهر
الدرس الثالث .. آثار الحكم العثمانى على مصر
مصر ولاية عثمانية
اعتمد الحكم العثمانى على عنصر القوة لضمان استمرار احتلالهم لمصر
كانت السلطة السياسية سلطة استبدادية قائمة على نظام طبقى يعطيهم حق السبادة
حالة مصر الاقتصادية
1- نتيجة اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح فقدت مصر مركزها التجارى العالمى
2- نتج عن أنظمة الحكم والادارة العثمانية تدهور الاقتصاد المصرى
3- اضمحلال الزراعة نتيجة اتلاف الأرض وعدم خصوبتها
4- كساد التجارة – وتأخر الصناعة – وتراجع أسواق الاستهلاك المحلى
حالة اقتصادية :يقصد بها البنيان الاقتصادى لمجتمع ويشمل الموارد الاقتصادية المختلفة التى يجب أن تتلائم مع الزيادة السكانية المستمرة
الحياة الاجتماعية : فئات المجتمع كانت تنقسم الى
1- الطبقة الحاكمة : الوالى – قواد الحامية – المماليك – القضاة – الادارة المحلية
2- الطبقة المحكومة : الفلاحون – التجار – الصناع – العلماء
* قامت الحياة الاجتماعية على النظام الطبقى
* كانت الفجوة واسعة بين الحكام التراك والمحكومين الرعية من المصريين بمختلف فئاتهم
* مهمة المجتمع المصرى أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية المستبدة ومدها بأسباب الحياة والرفاهية
* كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب
* استمر نظام طوائف الحرف فى العصر العثمانى التى ضمت فئات المجتمع كوحدات انتاجية منها الصناع والتجار
* العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام
* فرضت السلطة على هذه الفئات العديد من الضرائب
* ساهمت طوائف الحرف فى الاحتفالات العامة بالمناسبات الدينية والأعياد مثل :
1- موكب المحمل 2 – وفاء النيل
3- رؤية هلال رمضان 4 – المولد النبوى الشريف
الحياة العلمية والدينية والثقافية :
تدهورت واقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم- ودروس الفقه والتشريع
لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية والرياضية والطبيعية
تدهورت الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف
انتهى الغزو العثمانى بخضوع مصر للسيطرة العثمانية والقضاء على الشخصية المصرية المستقلة
وعانى المجتمع المصرى الجوع والفقر
الحياة الفنية
تدهرت بعد أن كانت مصر تملك ثروة من العمارة والفنون والآثار فى عصر المماليك
وكان من عوامل تدهور الحرف والصناعات
قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع الى الآستانة عاصمة الدولة العثملنية
والاستيلاء على الكثير من التحف الثمينة والمخطوطات النادرة التى كانت تزدان بها القاهرة
وانصرفت الطبقة الحاكمة لجمع أكبر قدر من الثروات دون النظر لتشجيع الفنون والعمارة والانفاق عليها مما أدى لتدهور الحياة الفنية
نتائج الغزو العثمانى لمصر
1- القضاء على الشخصية المصرية المستقلة
2- أصبحت مصر دولة ضعيفة متخلفة
3- لم تتميز مصر عن سائر الولايات العثمانيةالمتخلفة
4- فرضواعلى المجتمع المصرى مظاهر الفقر والجهل والمرض
ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى ما يقرب من 280 عام حتى مجئ الحملة الفرنسية عام 1798 م
تدريبات
السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- اعتمد الحكم العثماني على عنصر .......... لضمان استمرار احتلالهم لمصر.
2- كانت الفجوة واسعة بين الحكام من الأتراك والرعية من .......... .
3- ساهمت طوائف .......... فى الاحتفالات العامة والمناسبات الدينية.
4- اقتصر التعليم فى مصر وقت الحكم العثماني على .......... .
5- قام السلطان سليم الأول بترحيل الصناع المهرة إلى .......... .
6- استمرت مصر تحت الحكم العثماني ما يقرب من .......... عامًا.
السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- كانت سلطة الدولة العثمانية السياسية استبدادية قائمة على نظام ....(جمهوري - ملكي - طبقي - ديمقراطي)
2- كان التعليم فى الأزهر يقتصر على الآتى عدا ..........(علوم القرآن الكريم - الفقه - التشريع - العلوم الرياضية)
3- ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى حتى مجيء ........
(حملة فريزر - الحملة الفرنسية - محمد على - المماليك)
4- تولى الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام (المماليك - الصناع والتجار - العلماء ورجال الدين - رجال الحامية)
السؤال الثالث: اكتب كلمة (صح) او (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- كان المجتمع المصري يكد ويكدح لمصلحة السلطة العثمانية.
2- كان العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام.
3- كان الفلاحون يمتلكون الأرض ويزرعونها.
4- كانت طوائف الحرف تشارك فى الإنتاج والاحتفالات العامة.
5- اهتم سلاطين الدولة العثمانية بتشجيع الفنون والعمارة فى مصر.
6- من نتائج الغزو العثماني لمصر القضاء على الشخصية المصرية المستقلة.
7- تمتعت طوائف الحرف بالرفاهية والثروة تحت الحكم العثماني.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- نظام ساد مصر خلال فترة حكم الدولة العثمانية يضم حكامًا أتراكًا ومحكومين رعية من المصريين.نظام طبقي.
2- اسم يطلق على فئات المجتمع كوحدات إنتاجية. طوائف الحرف.
3- عاصمة الدولة العثمانية نقل إليها أمهر الصناع والحرفيين. الأستانة.
4- هيئة اقتصر التعليم عليها خلال الحكم العثماني فى مصر. الأزهر.